boumedienedz

logo

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

 يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من اقوى الوسائل المستخدمة في تسويق منتجات او خدمات الشركات مهما كان حجمها، حيث أن مستخدمي مواقع التواصل يعتبرون عملاء محتملين ويجب على أي شركة أن تحاول استغلال نشاطهم من خلال التواصل معهم مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام بنترست، استغلال مثل هذه المواقع يساعد بالتأكيد على تحقيق نتائج متميزة على مستوى زيادة الأرباح أو زيادة الإقبال من قبل العملاء، وأيضا خلق فرص بيع جديدة.


 

التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع من أنواع التسويق عبر الانترنت والذي يتضمن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف الشركة من حيث المبيعات وترويج اسم العلامة التجارية. يشمل هذا النوع من التسويق نشاطات مثل المنشورات، الصور، الفيديوهات واي محتوى آخر يجذب مزيدا من العملاء، وبالإضافة الى استخدام أسلوب ترويج الصفحات او المنشورات.

 

 

 

 

 

 

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

 

 

لقد أصبح التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أساليب التسويق حيث أثبت قدرته على تحقيق الأهداف الاستثمارية وتحسين ارقام المبيعات.

 

حيث يزيد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن 3 مليار مستخدم حول العالم، وعندما يقومون بتصفح محتويات مواقع التواصل الاجتماعي فإن هذا يفتح فرصه لا نهائية للعلامات التجارية والشركات ليروجوا لمنتجاتهم وخدماتهم باستخدام منصات التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي له أثر إيجابي على متجرك إذ أنه يقدم الفرصة لعامة الناس أن يجدوك او يتعرفوا عليك على تلك المنصات.

من أهم تأثيرات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنها تمنحك الفرصة للوصول بشكل سريع لعملائك المستهدفين والبقاء على تواصل مستمر معهم والرد على استفساراتهم بسرعة وفعالية. كما يُمكّنُكَ من معرفة منافسيك من خلال الاطِّلاع على صفحاتهم عبر هذه الشبكات.

 

1.التأثير على عدد زوار الموقع:

بالتأكيد فإن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل مباشر على عدد زوار الموقع.

 

2.التأثير على معرفة ودراية الناس بالمنتج:

ان وجودك وحضورك على منصات التواصل الاجتماعي يساعدك على الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور بشكل مباشر واعلامهم بالمنتج أو الخدمة التي تُقدِّمُها.

 

أن تكون موجودا وحاضراً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي هو بمثابة موطئ قدمٍ لكَ لتصِلَ وتتواصل مع المزيد من جمهور وسائل التواصل الاجتماعي من خلال المحتوى الذي تُقدّمه.

 

3.التأثير على مستوى خدمة العملاء

من خلال استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ستتمكن من نيل إعجاب مستخدمي هذه المواقع من خلال تقديم خدمة عملاء فعّالة ومباشرة وفي الوقت المناسب.

 

4.التأثيرات على المنافسة

عندما لا يكون لديك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك ستخسر هذه الميزة تلقائيا لصالح منافسيك. إنَّ عدم حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي سيحرمك من جميع مزايا منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

5.التأثيرات على المبيعات 

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تتمتع بمعدل اعلى في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين بنسبة 100% مقارنة بطرق التسويق الخارجي (Outbound Marketing) والذي يتضمن خروج الشركة وسعيها وراء العميل من خلال الإعلانات.

 

هذه الدراسات تبين أنَّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أمر بالغ الأهمية لجميع العلامات التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وأيضا لأولئك الذين يحاولون زيادة مبيعاتهم.

 

أهمية السوشيال ميديا في التسويق

 



 

90% من خبراء التسويق قالوا بأن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يزيد من شهرة منتجاتهم.

91% من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة تستخدم على الأقل منصتي تواصل اجتماعي.

84% من الرؤساء التنفيذيين ونواب الرؤساء للشركات يقولون انهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم في اتخاذ قرارات الشراء.

أكثر من 50 مليون من الشركات الصغيرة تستخدم صفحات الفيسبوك للتواصل مع عملائهم.

تفيد التقارير بأن العملاء ينفقون 20٪ إلى 40٪ أموالاً أكثر على العلامات التجارية التي تتفاعل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

تفيد التقارير بأن 49% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-29 عاما يقومون بالشراء بعد مشاهدتهم لإعلان على احدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

يفيد 77% من مستخدمي موقع تويتر بأنهم يشعرون بارتياح تجاه الشركات التي تقوم بالرد عليهم بشكل مباشر من حساب الشركة الرسمي على تويتر.

77% من جيل الالفية أفادوا بأنهم قاموا بعمليات شراء بعد مشاهدتهم لإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

93% من مستخدمي منصة بينتريست يقوم بشراء المنتجات أو التخطيط لشراء المنتجات من خلالها.

71% من العملاء الذين قاموا بالشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي يقومون بنصح أصدقائهم او عائلاتهم بشراء نفس المنتج.


 

فوائد التسويق على السوشيال ميديا

 

 


1.التعرّف على المنتج:

عندما تمتلك حضورً قوياً على السوشيال ميديا، سيكون من السهل على عملائك الحاليين او المحتملين الوصول اليك بشكل مباشر. اليوم ومع وجود عدد ضخم من مستخدمي شبكات التواصل فإن استثمارك لديه الفرصة للوصول الى عدد هائل من الجمهور. ولديك إمكانية نشر القصص الإيجابية والاخبار المميزة حول ما تقدمه من منتجات أو خدمات للوصول إلى ارتياح الناس واِقتناعهم بما تُقدّمه. 
 

 

2.زيادة عدد زوار الموقع:

تزيد وسائل التواصل الاجتماعي منافذ البيع الخاصة بك لتجذب المزيد من الزوار الى موقع الويب الخاص بك. كل صفحة على مواقع التواصل هي بمثابة مسار محتمل يقود الى موقعك الالكتروني وكل منشور على صفحات التواصل يمثل فرصة جديدة لتظهر قيمة منتجك وتعطي للزوار والمتابعين سبباً لزيارة موقعك على الويب. في النهاية ، يمكن أن تؤدي هذه الزيارات إلى المزيد من العملاء المحتملين وزيادة معدل التحويلات ايضاً.

 

3.مؤشرات العملاء:

تحتوي مواقع التواصل الاجتماعي على كميات هائلة من بيانات العملاء والمستخدمين النشطين و باستخدام أساليب الاستماع او الاندماج الاجتماعي والتفاعل مع متابعيك يمكنك معرفة المزيد حول عملائك، وأين يرغبون في قضاء وقتهم، وما الذي يثير اهتمامهم ، وما الذي يفكرون به بشأن علامتك التجارية و بشأن منافسيك ومجال عملك. يمكن أن يساعدك هذا بدوره في إشراكهم بشكل أكثر فاعلية في المحتوى الذي تُقدّمه والإعلانات والرسائل الخاصة بك.

 4. الحملات المتعددة القنوات:

العملاء اليوم يستخدمون العديد من القنوات الالكترونية للبحث عن منتج ما ويتنقلون كثيرا بينها  - من موقع الويب إلى الشبكات الاجتماعية إلى البريد الإلكتروني إلى الشبكات الاجتماعية مرة أخرى- وتلعب وسائل التواصل دوراً هاماً في التأثير على قرارهم بالشراء بالتالي عندما تجعل التسويق عبر هذه الوسائل ركيزة أساسية في استراتيجيتك التسويقية فإنك تمتلك ميزة الوصول الى جمهورك من خلال التواصل عبر الرسائل أينما كانوا وبغض النظر عن المكان الذي قد يكونون فيه.


 

طريقة التسويق على السوشيال ميديا:

 

1.الاستراتيجية:

قبل التعمق في نشر شيء ما على مواقع التواصل الاجتماعي دعنا نعُد خطوة إلى الخلف وننظر للموضوع من منظور أوسع، خطوتنا الأولى هي التفكير في الاستراتيجية التي نتبعها عند استخدام أسلوب التسويق عبر وسائل التواصل.

ما هي أهدافك؟ وكيف تمكنك وسائل التواصل من تحقيقها؟ حيث تهدف بعض الشركات الى زيادة معرفة العملاء حول العلامة التجارية بينما تهدف أخرى إلى زيادة عدد الزيارات الى مواقعهم الالكترونية.

 

من الممكن أيضا أن تساعدك وسائل التواصل على إنشاء التفاعل والحوارات حول منتجك أو إنشاء مجتمع مستهلكين حوله، بالتالي يتم استغلال هذا الأمر لتقديم الخدمة المميزة لعملائك.

 

2.مهارات التواصل: 

مع تطور ونمو أعمالك التجارية وتسويقها عبر وسائل التواصل، ستزداد أيضا التفاعلات المرتبطة بعلامتك التجارية. سيقوم العملاء بالتعليق على منشوراتك أو الإشارة اليك في منشوراتهم وحتى مراسلتك عبر الخاص.

 

قد يتحدث الناس أيضا حول منتجاتك وعلامتك التجارية دون علمك، لذلك عليك أن تقوم بمراقبة هذه المحادثات وتقييمها، وبالتالي عندما تجد تعليقات إيجابية ستتاح لك الفرصة في مفاجأة جمهورك واسعادهم، وإن كانت تعليقات سلبية ستتمكن من معالجتها وتصحيح الموقف قبل أن تزداد الأمور سوءاً.

 

3.التحليل:

تبعا لما سبق ذكره، سواء كنت تنشر محتوى او تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، سيكون من الحكمة أن تقوم بقياس نجاح عملية التسويق التي تنفذها.

 

هل ستصل إلى عدد أكبر من العملاء مقارنة بعدد الذين تم الوصول إليهم في الشهر الماضي؟ 

كم عدد الإشارات الإيجابية التي حصلت عليها خلال الشهر؟

كم عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع هاشتاج علامتك التجارية في منشوراتهم؟
 

 

4.الترويج:

عندما تمتلك مزيدا من الأموال لتطوير عملية التسويق عبر وسائل التواصل، يجب عليك التفكير بشكل أساسي في عملية الترويج. تسمح لك عملية الترويج بالوصول الى نطاق أوسع من الجمهور زيادة على من يتابعونك أصلا.

 

في الوقت الحاضر بعد الترويج وسيلة فعّالة جدا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يمكنك تحديد الجمهور الذي تستهدفه، ويمكنك أيضا تحديد هذا الجمهور المستهدف بناء على تركيبتهم السكانية أو اهتماماتهم أو سلوكياتهم.

 

 

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر ثوره الإنترنت العالمية على الاطلاق، الحدث الأجدد في العالم حيث تعتبر بوابه العالم الداخلي الي العالم الخارجي. تلعب مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة نسب المبيعات وزيادة النشاط التجاري، كل ما عليك هو أن تقوم بالتوظيف السليم لكافة الوسائل المختلفة لتحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة.

مواضيع ذات صلة

المدون

خبير في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني اساعد بادارة المحتوى للشركات و مساهم أساسي في عدد من المشاريع المفتوحة و أعمل على إطلاق مشاريعي الخاصة في السعي لتطوير الويب العربي .

التعليقات

السلام عليكم اسمي بومدين من الجزائر عملت في دبي في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني وإدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي للشركات منذ عام 2014 في الوقت الحالي اساعد المقاولين في بناء العلامات التجارية بشكل عام مرحبا بك في مدونتي شاب جزائري قطع الطريق من تحت الصفر الى بدايته وصولًا إلى كونه الآن مستشارًا في مجال التسويق على شبكة الإنترنت انترنت ماركتنج ومتخصصًا في مجال التجارة الالكترونية الايكوموس عمل بومدين خلال السنوات الماضية مع كبريات الشركات في دولة الامارات والمواقع الإلكترونية العالمية في مجال إدارة الحملات الإعلانية ميديا بايبنج حيث توفرت له الفرصة ليدير حملات إعلانية على معظم الشبكات الاجتماعية بدايةً من فيسبوك مرورًا بـ انستغرام وتويتر وانتهاء بـ سناب شات و تيكتوك و الاعلانات المحلية ناتيف ادس. نسب نجاح ضخمة ومميزة ساهمت بشكل فعال في زيادة المبيعات وتجميع قاعدة بيانات للعملاء المحتملين والمهتمين؛ فضلًا عن تطوير الاستراتيجيات التسويقية بشكل عام. لم يكن طريق بومدين سهلًا، بل على العكس كان مليئًا بالصعاب والعقبات، لكن المثابرة والحرص على تطوير الذات أثمرا عن إحرازه النجاح في سن مبكرة، ليثبت بذلك أن لا شيء مستحيل!

boumedienedz

قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام وأي فرد يستطيع التواصل معنا لطلبها نعمل حاليا مع الشركات فقط

بومدين خلال السنوات الماضية ساعد الكثير من الأشخاص و الشركات على زيادة مبيعاتها وتطوير استراتيجيتها التسويقية، ووضع أهدافًا كبرى تليق بتوقعاتهم وتابع معهم المسير معهم حتى تحقيق هذه الأهداف، تجربتنا لا تتوقف لدى تقديم استشارات عن بُعد دو تشابك مع الواقع الفعلي، بل على العكس تمامًا؛ ذلك فقد قطعنا بالفعل طريقًا طويلًا واجهنا فيه عديد من المشكلات التي عالجناه بحكمة وما زلنا حتى الآن نتعلم ونتطور ولدينا من استثمارات وشركات خاصة بنا حول العالم تقوم بآلاف المبيعات اليومية بفضل خططنا وقواعد بيانات عملاء بالملايين. إذا كنت مهتمًا بخدمة الاستشارة والحصول عليها تواصل معنا

اراء العملاء

    • متجر اطيب قصة
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    لقد تعاملت مع الكثير من اشخاص في مواقع الخدمات ك خمسات ومستقل وغيرهم ... هذا الشخص احترافي بمعنى الكلمة سوف ابقى اتعامل معه دائما

    • عبدالمجيد الحربي
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله جميل ومحترم

    • Alaa Serhan
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    He was very communicative and committed to completing the job

    • ريم الدوسري
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    للأمانة اشكره على صدقه وسرعة تنفيذه ومتابعته معي بشكل مستمر

    • Abdullah Hajaj
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    انه محترف واكثر من مبدع

    • Hadeel Ali Alotaibi
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    ممتازة جدا اشكرك جداً على التعاون

    • Layla Saleh
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمه رائعه وشغل محترف مستمع جيد و متفهم . اشكرك على طولة بالك :) واتمنى لك كل التوفيق يارب

    • Aa Aa
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    الصراحه تعامل راقي جدا وطولة بال وإنجاز وشغل مميز الف شكرر استاذي إن شاء الله مو آخر تعامل

    • Zainab Aljweny
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    تصميم جميل , تعامل وطولة بال ممتاز , بارك الله في جهودك

    • نايف الفرحان
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شخص رائع انصح بالتعامل معه متفاهم صبور رائع واهم شيئ والاسا احترافي جدا

    • Mohammed Alghanem
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمة جيدة ويستحق التعامل معه ورجل بينصحك ومتقن في عمله

    • ساره وليد
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله ممتاز

تواصل معي

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك انتضرونا قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام واي شركة او فرد يستطيع التواصل معنا "

تصميم: بومدين ب

جميع الحقوق محفوظة © لدى: boumedienedz

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بومدبن ,ب