استراتيجيات ملاحظات العملاء لتحسين عملك
يمكن أن يساعدك اكتشاف ما إذا كان العملاء سعداء في تحسين عروضك وتنمية أعمالك. النتيجة: المزيد من العملاء الراضين الذين يرغبون في إنفاق المزيد والعودة.
ملاحظات العملاء أمر حيوي للشركات من جميع الأحجام. إنه يغطي جميع جوانب نشاطك التجاري - من خدمة العملاء إلى كيفية ملائمة منتجاتك لحياة العملاء ومدى احتمالية أن يوصي العملاء بنشاطك التجاري للآخرين.
ما هي ملاحظات العملاء؟
يمكن أن تقيس التعليقات رضا العملاء وتحسن الاحتفاظ بالعملاء وتوفر رؤى العملاء التي تساعدك على اتخاذ قرارات عمل أفضل. بدلاً من التكهن بما يريده العملاء ، تتيح لك التعليقات معرفة ذلك بالتأكيد - وهذا يعني أن عملك يمكن أن ينمو في الاتجاه الصحيح. يمكنك استخدام ملاحظات العملاء لتحسين المنتجات والخدمات وتغيير كيفية عمل شركتك للأفضل.
يُظهر جمع التعليقات أيضًا أن نشاطك التجاري يقدر آراء عملائك ، مما قد يساعد في تحويلهم إلى دعاة قيمة للعلامة التجارية.
لا عجب أن 70٪ من الشركات التي تقدم تجربة عملاء رائعة تستخدم تقنيات ملاحظات العملاء بنشاط. يرغب العملاء حقًا في مشاركة آرائهم في عملك أيضًا - يريد 72٪ من المستهلكين أن يروا أن العلامات التجارية تهتم وتبحث عن العلامات التجارية التي تستمع إليها كجزء من عملية الشراء.
استراتيجيات ملاحظات العملاء - كيفية الحصول على الملاحظات
هناك الكثير من الطرق لجمع التعليقات. من بدء المحادثات مع العملاء في المتجر إلى إعداد استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز عبر الإنترنت ، هناك خيارات تناسب الميزانيات والشركات المختلفة.
الاستطلاعات واستطلاعات الرأي - تعد الاستطلاعات واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على تعليقات العملاء وهناك الكثير من الأدوات الرخيصة أو المجانية عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لطرح الأسئلة. يمكنك إجراء الاستبيانات على موقع الويب الخاص بك أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني. لتوليد معدل استجابة مرتفع ، اجعل الاستطلاعات قصيرة ومركزة - من الأفضل سؤال إلى ثلاثة أسئلة. استخدم الأسئلة المفتوحة لتشجيع ردود أكثر تفصيلاً. بدلاً من ذلك ، استخدم نظام مقياس لتسجيل الردود ، مثل "ما مدى رضاك عن تسليم منتجك" على مقياس من 1 إلى 10 حيث 1 ضعيف و 10 ممتاز.
الدردشة الحية - أصبحت بسرعة أداة خدمة العملاء الرئيسية ، وتوفر الدردشة المباشرة طريقة رائعة لتحليل ما يفكر فيه العميل ويشعر به. أثناء التقاط نصوص الدردشة ، يمكنك التمشيط عبر النصوص للكشف عن تعليقات مفيدة حول عملك.
اختبار المستخدم - يعد استخدام العملاء لاختبار جانب من جوانب عملك وتسجيل تجربتهم طريقة رائعة لتطوير نماذج أولية جديدة أو اختبار مواقع ويب جديدة أو التحقق من البرامج بحثًا عن الأخطاء. على الرغم من أن اختبار المستخدم قد يكون مكلفًا ، إلا أن هناك بدائل أرخص مثل دعوة العملاء إلى أمسية المشروبات ومشاركة أفكار المنتجات الجديدة وطلب التعليقات منهم. تجنب مطالبة الأصدقاء والعائلة بتعليقات المستخدمين لأنها يمكن أن تكون متحيزة. من الأفضل طلب التعليقات من العملاء الحقيقيين.
مجموعات التركيز - يمكن للكثير من وكالات الرؤية ترتيب واستضافة مجموعات التركيز. ستعثر الوكالة على أشخاص من جمهورك المستهدف وتدعوهم إلى ورشة عمل منظمة ، عادةً في منشأة حيث يمكنك مشاهدة تفاعلات العملاء. إنها طريقة جيدة للحصول على تعليقات ثرية ومفصلة حول الأفكار الجديدة أو الحملات التسويقية أو النماذج الأولية للمنتجات قبل إطلاقها.
تحليلات موقع الويب - استخدم أدوات تحليلات موقع الويب لمعرفة كيفية تنقل العملاء عبر موقع الويب الخاص بك. انظر إلى الوقت الذي تم قضاؤه في أقسام مختلفة ، مثل صفحات "نبذة عنا" أو "الأسئلة الشائعة" لمعرفة ما إذا كانت هذه الأقسام تعالج أسئلة العملاء.
وسائل التواصل الاجتماعي - طريقة رخيصة للحصول على ملاحظات العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي. قم بدعوة العملاء بنشاط للتواصل معك على Facebook و Twitter ، ثم راقب المشاركات للحصول على تعليقات. قد يكون من المفيد التعامل مباشرة مع العملاء الذين ينشرون تعليقات يطلبون المزيد من المعلومات. تتضمن العديد من منصات الوسائط الاجتماعية استطلاعات الرأي أو أدوات استطلاع الرأي لقياس استجابات العملاء بسرعة مجانًا.
استخدام ملاحظات العملاء لتحسين عملك
ملاحظات العملاء لا معنى لها ما لم تستخدمها لتحسين عملك. يستحق الأمر قضاء بعض الوقت في خطة ملاحظات العملاء للتأكد من أن التعليقات تدعم أهدافك ويمكن لنشاطك التجاري العمل وفقًا لها.
حدد أهداف ملاحظات العملاء - فكر في أهدافك قبل البدء في جمع ملاحظات العملاء. حدد أي جزء من عملك ترغب في الحصول على تعليقات عنه. حدد أيضًا القناة أو الأسلوب الذي سيعمل بشكل أفضل وكيف ستعالج البيانات التي تجمعها.
تحليل التعليقات - خذ وقتًا لمراجعة التعليقات من أجل تحديد المشكلات والمخاوف المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك. عند تصفية الملاحظات ، ابحث عن الاتجاهات أو المشكلات المتكررة كمؤشرات للمجالات التي يجب التركيز عليها.
التصرف بناءً على التعليقات - لا فائدة من جمع التعليقات إلا إذا كنت تخطط للعمل بناءً عليها. إذا اشتكى العملاء من ضعف خدمة المبيعات ، فعليك اتخاذ الإجراءات ، مثل مراجعة الأداء وتطوير التدريب لفريق المبيعات. قم بعمل قائمة مرتبة حسب الأولوية للإجراءات بناءً على التعليقات وحدد موعدًا نهائيًا لتنفيذها.
الرد على التعليقات - إنها فكرة جيدة الرد على ملاحظات العملاء ، سواء كانت إيجابية أو سلبية. قم بالرد على التعليقات السلبية من خلال الاعتراف بالمشكلة وتحديد ما سيفعله عملك حيال ذلك. إنها لفكرة جيدة أن تشكر العملاء دائمًا على تعليقاتهم حيث يمكن أن تحول المشاعر السلبية تجاه نشاطك التجاري إلى علاقة أكثر إيجابية مع العميل.
استخدم التعليقات الإيجابية - أضف تعليقات وشهادات إيجابية إلى موقع الويب الخاص بك أو المواد الترويجية. سيعمل هذا النوع من التعليقات على تعزيز مصداقية عملك وزيادة الاهتمام بمنتجاتك وخدماتك
وإلى عجبك المقال لا تنسى نشر المقال مع اصدقائك و عمل منشن للناس الذين يعجبهم مثل هذه المقالات... تترك تعليق ايجابي من اجل تقديم المزيد ان شاء الله