boumedienedz

logo

كيف تكتب خطة عمل


تعتبر خطة العمل القوية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح عملك الجديد.

تعد خطة العمل المصاغة جيدًا أمرًا مهمًا عندما تكون على وشك بدء نشاط تجاري. خطة العمل هي وثيقة تصل إلى صميم ما يفعله عملك وكيف يعمل - والأهم من ذلك - ما الذي يجعله مختلفًا وما الذي سيساعده على النجاح.


يجب أن تكون خطة العمل الجيدة:


شرح أهداف عملك ؛

أن تكون خارطة طريق تساعدك على تحقيق أهداف عملك ؛

تسليط الضوء على المشاكل المحتملة بحيث يمكنك تجنب تأثيرها على الأعمال التجارية ؛

تحديد الفرص والفجوات في السوق ؛

تفاصيل أوجه القصور مثل نفاد المال ؛

تقديم معلومات للمساعدة في الحصول على قرض أو استثمار.

يجب أن تكون خطة العمل وثيقة حية. بدلاً من حفظه بعيدًا ، استخدمه لمراقبة التقدم والحفاظ على عملك الجديد على المسار الصحيح.


كتابة خطة عملك

سيساعدك هذا الدليل في البحث وكتابة خطة عمل جيدة. يغطي العرض التقديمي والجمهور الذي تكتب له والأقسام والمعلومات التي يجب تضمينها.


محتويات:


هيكل خطة العمل - كيفية تنظيم خطة عملك وطلبها ، والمدة التي يجب أن تستغرقها.

كيف تتعامل مع كتابة خطة عمل - اكتب لجمهورك وما يجب أن تتضمنه خطتك.

أهداف العمل - كيفية تحديد أهداف عملك على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

المهارات والخبرة - كيفية تفصيل تجربتك وكيفية معالجة أي فجوات في المهارات.

العملاء المستهدفون - من هم عملاؤك ، وما هو نهج التسعير الذي تتبعه.

السوق والمنافسون - كيفية تحليل المنافسين وتحديد اتجاهات السوق.

المبيعات والتسويق - ما هي الأنشطة الترويجية التي ستستخدمها لجذب العملاء.

الخطط التشغيلية - كيفية تحديد احتياجات الموظفين والمباني.

المعلومات المالية - ما هي المعلومات المالية التي يجب تضمينها ، مثل نقاط التعادل والهامش.

الملحق - ما يجب وضعه في الملحق في الجزء الخلفي من خطتك.

هيكل خطة العمل

من المهم الحصول على الهيكل الصحيح. تأكد من أن خطتك مقروءة وواضحة وسهلة الفهم - وأسس المحتوى الخاص بك على الأدلة. لمشاهدة مثال مفصل لهيكل خطة العمل ، قم بتنزيل قالب خطة العمل المجاني الخاص بنا.


الطول - حافظ على طول القراءة السريعة لمدة 15 دقيقة ، بما في ذلك المعلومات الأساسية فقط. ضع تفاصيل إضافية في الملحق لمزيد من القراءة.

الملخص التنفيذي - يظهر هذا في بداية خطة العمل ويجب أن يكون آخر ما تكتبه ويلخص كل ما تم تغطيته في خطة العمل. يتضمن ذلك فرصة العمل واحتياجات العملاء وعرض عملك ولماذا سيكون مختلفًا في السوق.

الهيكل - حافظ على بساطة كل شيء ، باستخدام فقرات قصيرة ونقاط ، وقم بتضمين الرسوم البيانية والجداول ذات الصلة ، إذا كان ذلك مناسبًا. في حالة استخدام الإحصائيات ، اذكر مصدر المعلومات.

اللغة - تجنب المصطلحات الفنية و "حديث الإدارة" ، والتمسك بلغة واضحة وموجزة في اللغة الإنجليزية البسيطة. اطلب من صديق تدقيقه بحثًا عن الأخطاء الإملائية ولتمييز الأجزاء غير الواضحة.

من الأفضل ترك بعض الأشياء خارج خطة العمل الجيدة. تجنب الرسومات الرائعة والرسوم المتحركة غير الضرورية والمؤثرات الصوتية المشتتة للانتباه. استخدم أحجام خطوط قابلة للقراءة - فالكثير من النصوص الصغيرة يمكن أن تجعل خطتك صعبة.


2. كيفية الاقتراب من كتابة خطة العمل

أساس أي خطة عمل جيدة هو البحث. ستحتاج إلى التعرف على السوق الخاص بك ، وحساب توقعات الإيرادات ، والتعرف على العملاء المستهدفين. يجب أن تجيب خطة العمل الجيدة على الأسئلة الحاسمة المتعلقة بعملك.


اعمل بشكل عكسي - ابدأ بأهداف عملك أو عندما تعتقد أن عملك سيبدأ في جني الأموال ، ثم اعمل مرة أخرى لمعرفة ما عليك القيام به لجعل عملك مربحًا.

كن واقعيًا - خطط عمل طموحة بشكل كبير لا تستند إلى الواقع ، اجعل الأمور المالية واقعية ، وانظر إلى سيناريوهات الحالة الأسوأ حتى تحصل على رؤية لما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وما عليك فعله لتصحيح الأمور.

كن صريحًا - قم بإبراز نقاط الضعف في السوق وعملك ، ثم قم بالتفصيل بكيفية معالجتها وقم بتضمين ذلك في الخطة.

راجع الخطة - اقرأ الخطة من منظور جمهورك ، وتحقق مرة أخرى من الافتراضات. هل هم واقعيون ، وما الخطأ الذي يمكن أن يحدث ، وكيف ستتعامل مع المشكلة التي ظهرت؟

3. أهداف العمل

تلخص أهداف العمل ما يفعله عملك وما يقدمه. يجب ألا يكون أكثر من بضع فقرات أو شريحة واحدة ، مما يوفر ملخصًا عالي المستوى لعملك.


حدد عملك - ماذا يفعل عملك؟ ما هي الخدمات التي تقدمها؟ من الذي سيصل إليه وكم سوف تتقاضى؟

كن محددًا - تجنب الأوصاف العامة المكونة من كلمة واحدة مثل "تصفيف الشعر" أو "السباكة". على سبيل المثال: بدلاً من مجرد كتابة "العناية بالكلاب" ، سيكون الوصف الأفضل هو: "هذا عمل متنقل للعناية بالكلاب ، خدمات العناية الشخصية والتغذية ونصائح التمارين لمالكي الكلاب في جميع أنحاء هيرتفوردشاير. يوفر أسطولنا من عربات سبا الكلاب علاجات مخصصة باستخدام المنتجات العضوية فقط حتى عتبة داركم. "

كيف تكتب خطة عمل

تعتبر خطة العمل القوية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح عملك الجديد.

تعد خطة العمل المصاغة جيدًا أمرًا مهمًا عندما تكون على وشك بدء نشاط تجاري. خطة العمل هي وثيقة تصل إلى صميم ما يفعله عملك وكيف يعمل - والأهم من ذلك - ما الذي يجعله مختلفًا وما الذي سيساعده على النجاح.


يجب أن تكون خطة العمل الجيدة:


شرح أهداف عملك ؛

أن تكون خارطة طريق تساعدك على تحقيق أهداف عملك ؛

تسليط الضوء على المشاكل المحتملة بحيث يمكنك تجنب تأثيرها على الأعمال التجارية ؛

تحديد الفرص والفجوات في السوق ؛

تفاصيل أوجه القصور مثل نفاد المال ؛

تقديم معلومات للمساعدة في الحصول على قرض أو استثمار.

يجب أن تكون خطة العمل وثيقة حية. بدلاً من حفظه بعيدًا ، استخدمه لمراقبة التقدم والحفاظ على عملك الجديد على المسار الصحيح.


كتابة خطة عملك

سيساعدك هذا الدليل في البحث وكتابة خطة عمل جيدة. يغطي العرض التقديمي والجمهور الذي تكتب له والأقسام والمعلومات التي يجب تضمينها.


محتويات:


هيكل خطة العمل - كيفية تنظيم خطة عملك وطلبها ، والمدة التي يجب أن تستغرقها.

كيف تتعامل مع كتابة خطة عمل - اكتب لجمهورك وما يجب أن تتضمنه خطتك.

أهداف العمل - كيفية تحديد أهداف عملك على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

المهارات والخبرة - كيفية تفصيل تجربتك وكيفية معالجة أي فجوات في المهارات.

العملاء المستهدفون - من هم عملاؤك ، وما هو نهج التسعير الذي تتبعه.

السوق والمنافسون - كيفية تحليل المنافسين وتحديد اتجاهات السوق.

المبيعات والتسويق - ما هي الأنشطة الترويجية التي ستستخدمها لجذب العملاء.

الخطط التشغيلية - كيفية تحديد احتياجات الموظفين والمباني.

المعلومات المالية - ما هي المعلومات المالية التي يجب تضمينها ، مثل نقاط التعادل والهامش.

الملحق - ما يجب وضعه في الملحق في الجزء الخلفي من خطتك.

1. هيكل خطة العمل

من المهم الحصول على الهيكل الصحيح. تأكد من أن خطتك مقروءة وواضحة وسهلة الفهم - وأسس المحتوى الخاص بك على الأدلة. لمشاهدة مثال مفصل لهيكل خطة العمل ، قم بتنزيل قالب خطة العمل المجاني الخاص بنا.


الطول - حافظ على طول القراءة السريعة لمدة 15 دقيقة ، بما في ذلك المعلومات الأساسية فقط. ضع تفاصيل إضافية في الملحق لمزيد من القراءة.

الملخص التنفيذي - يظهر هذا في بداية خطة العمل ويجب أن يكون آخر ما تكتبه ويلخص كل ما تم تغطيته في خطة العمل. يتضمن ذلك فرصة العمل واحتياجات العملاء وعرض عملك ولماذا سيكون مختلفًا في السوق.

الهيكل - حافظ على بساطة كل شيء ، باستخدام فقرات قصيرة ونقاط ، وقم بتضمين الرسوم البيانية والجداول ذات الصلة ، إذا كان ذلك مناسبًا. في حالة استخدام الإحصائيات ، اذكر مصدر المعلومات.

اللغة - تجنب المصطلحات الفنية و "حديث الإدارة" ، والتمسك بلغة واضحة وموجزة في اللغة الإنجليزية البسيطة. اطلب من صديق تدقيقه بحثًا عن الأخطاء الإملائية ولتمييز الأجزاء غير الواضحة.

من الأفضل ترك بعض الأشياء خارج خطة العمل الجيدة. تجنب الرسومات الرائعة والرسوم المتحركة غير الضرورية والمؤثرات الصوتية المشتتة للانتباه. استخدم أحجام خطوط قابلة للقراءة - فالكثير من النصوص الصغيرة يمكن أن تجعل خطتك صعبة.


2. كيفية الاقتراب من كتابة خطة العمل

أساس أي خطة عمل جيدة هو البحث. ستحتاج إلى التعرف على السوق الخاص بك ، وحساب توقعات الإيرادات ، والتعرف على العملاء المستهدفين. يجب أن تجيب خطة العمل الجيدة على الأسئلة الحاسمة المتعلقة بعملك.


اعمل بشكل عكسي - ابدأ بأهداف عملك أو عندما تعتقد أن عملك سيبدأ في جني الأموال ، ثم اعمل مرة أخرى لمعرفة ما عليك القيام به لجعل عملك مربحًا.

كن واقعيًا - خطط عمل طموحة بشكل كبير لا تستند إلى الواقع ، اجعل الأمور المالية واقعية ، وانظر إلى سيناريوهات الحالة الأسوأ حتى تحصل على رؤية لما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ وما عليك فعله لتصحيح الأمور.

كن صريحًا - قم بإبراز نقاط الضعف في السوق وعملك ، ثم قم بالتفصيل بكيفية معالجتها وقم بتضمين ذلك في الخطة.

راجع الخطة - اقرأ الخطة من منظور جمهورك ، وتحقق مرة أخرى من الافتراضات. هل هم واقعيون ، وما الخطأ الذي يمكن أن يحدث ، وكيف ستتعامل مع المشكلة التي ظهرت؟

3. أهداف العمل

تلخص أهداف العمل ما يفعله عملك وما يقدمه. يجب ألا يكون أكثر من بضع فقرات أو شريحة واحدة ، مما يوفر ملخصًا عالي المستوى لعملك.


حدد عملك - ماذا يفعل عملك؟ ما هي الخدمات التي تقدمها؟ من الذي سيصل إليه وكم سوف تتقاضى؟

كن محددًا - تجنب الأوصاف العامة المكونة من كلمة واحدة مثل "تصفيف الشعر" أو "السباكة". على سبيل المثال: بدلاً من مجرد كتابة "العناية بالكلاب" ، سيكون الوصف الأفضل هو: "هذا عمل متنقل للعناية بالكلاب ، خدمات العناية الشخصية والتغذية ونصائح التمارين لمالكي الكلاب في جميع أنحاء هيرتفوردشاير. يوفر أسطولنا من عربات سبا الكلاب علاجات مخصصة باستخدام المنتجات العضوية فقط حتى عتبة داركم. "

الأهداف قصيرة المدى - ضع قائمة بما سيحققه عملك في العام المقبل ، أو في العام الأول من تشغيله.

أهداف متوسطة - طويلة الأجل - ما هي أهداف العمل بما في ذلك الأهداف المالية في العام أو العامين القادمين؟

استخدم S.M.A.R.T. أهدافًا للمساعدة في تحديد أهداف عملك - محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب - وأدرج الأهداف المالية وغير المالية ، مثل التأثير الذي سيحدث على العملاء أو كيفية عرض علامتك التجارية.


للمساعدة في تحديد الأهداف ، اقرأ دليلنا حول تحديد أهداف وغايات العمل.


4. المهارات والخبرة

من المهم إظهار كيف تجعلك خبرتك ومهاراتك السابقة مؤهلاً لبدء نشاطك التجاري. بعض السطور حول خبرتك ومهاراتك مفيدة هنا. من الجيد إرفاق سيرتك الذاتية كملحق بخطة العمل للحصول على معلومات إضافية أيضًا. تذكر أن


ضع قائمة بالخبرات ذات الصلة التي تتعلق مباشرة بالعمل الجديد ، جنبًا إلى جنب مع المهارات الأساسية التي ستكون مفيدة لبدء عملك.

سرد التعليم والدورات التدريبية والمهارات القابلة للتحويل ذات الصلة مثل مسك الدفاتر أو استخدام Microsoft Office. اشرح مدى صلتها بالموضوع.

كن صريحًا بشأن المهارات والخبرة التي تفتقر إليها. اشرح كيف ستتعامل مع هذا الأمر ، مثل التدريب أو تعيين موظفين متخصصين أو الاستعانة بمصادر خارجية لعناصر عملك.

5. استهداف العملاء

العملاء هم قلب أي خطة عمل. من الضروري إظهار أنك تفهم العملاء المحتملين ومعرفة ما يبحثون عنه من منتجاتك وخدماتك.


هناك مجموعة متنوعة من الطرق للتعرف على عملائك المستهدفين ، بما في ذلك البحث عبر الإنترنت ومجموعات التركيز والاستطلاعات. ستسمح لك هذه المعلومات باختيار القنوات التسويقية المناسبة لتقديم المنتج المثالي بالسعر المناسب.


قم بتضمين التركيبة السكانية للعملاء - لخص الجنس والعمر ومتوسط ​​الدخل أو الإنفاق.

الموقع ، والموقع ، والموقع - إذا كان عملك يعتمد على الإقبال ، مثل مقهى ، أو يغطي منطقة جغرافية مثل العناية بالكلاب المتنقلة ، فقم بالتفصيل بموقع عملائك. إذا كان نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فقد يكون مدى وصولك على مستوى الدولة ، ولكن مرة أخرى اعرض الفئة السكانية المستهدفة ، أي 18-30 ذكرًا وإناثًا

السوق القابل للعنونة - ما هو الحجم الإجمالي لقاعدة العملاء التي قد تكون مهتمة بعملك. على سبيل المثال: سيكون السوق القابل للعنونة لأعمال العناية بالكلاب هو جميع مالكي الكلاب في المملكة المتحدة الذين ينفقون الأموال في رعاية حيواناتهم الأليفة.

السوق المستهدف - في السوق القابل للعنونة ، حدد عدد العملاء الذين يمكن أن تستهدفهم أعمالك. هؤلاء هم العملاء الذين يمكن لنشاطك التجاري الوصول إليهم بشكل واقعي من خلال التسويق ، وعادة ما يكون مقيدًا بالموقع والتسعير ومدى وصول أنشطة التسويق الخاصة بك.

تقسيم العملاء - كيف تصف مجموعات كبيرة من عملائك؟ ما هي خصائصها؟ كيف يشترون منتجات مماثلة لمنتجاتك؟ على سبيل المثال: يمكن تسمية أصحاب الكلاب الذين ينفقون الكثير على خدمات العناية بالحيوانات الأليفة ومستعدون للدفع مقابل العلاجات الفاخرة بأنهم "أصحاب مدللون". من خلال تحديد مجموعات العملاء ، يمكنك تطوير خدمة تلبي احتياجاتهم (في هذه الحالة ، خدمات العناية بالكلاب الفاخرة) بالأسعار التي يرغبون في دفعها.

حاجة العميل - اشرح في فقرة المشكلات التي يواجهها العميل ، والحل الذي سيقدمه عملك ، وفوائد هذا الحل للعميل. على سبيل المثال: العديد من العائلات التي تعيش في إنجلترا لديها أطفال يعانون من عدم تحمل الغلوتين ولا يستطيعون تناول غالبية الوجبات الخفيفة المدرسية ، وهناك عدد قليل من البدائل المتاحة بأسعار معقولة. يساعد هذا النشاط التجاري الآباء من خلال تقديم مجموعة من الوجبات الخفيفة المدرسية الخالية من الغلوتين وبأسعار معقولة مع عبوات ممتعة للأطفال. ينتج عن ذلك أطفال سعداء وأصحاء ويزيل التوتر الذي يشعر به الآباء عند تعبئة علب الطعام.

تحديد الأسعار - ما الذي سيتقاضاه عملك مقابل المنتجات والخدمات؟ أظهر كيف عرفت التسعير ، وفحص التكاليف ، والمبلغ الذي يرغب العملاء في دفعه. قم بالتفصيل بكيفية تكديس أسعارك ضد المنافسين. هل هي أقل أم أعلى؟ لماذا يدفع العملاء أكثر؟ كيف يمكنك تحمل سعرها أقل؟ تذكر أن كونك أرخص ليس دائمًا أفضل طريقة لبدء عمل تجاري.

للحصول على طرق لمعرفة المزيد عن عملائك ، اقرأ دليل تقنيات أبحاث السوق.

6. السوق والمنافسين

استخدم خطة عملك لفحص السوق الذي ستعمل فيه. تتيح لك معرفة ما يحدث في السوق ، والمنافسين الذين تحتاج إلى مراقبته ، ونقاط القوة والضعف لديهم ، استغلال الثغرات في السوق التي ستساعد عملك على النجاح.


هذه هي فرصتك لإظهار أنك تفهم حقًا سوقك وتضمن أن عملك قادر على الاستجابة بسرعة لظروف السوق المتغيرة.


يجب أن يتضمن هذا القسم:


نظرة عامة على السوق - قم بوصف السوق العام في بضع فقرات ، مع إبراز الاتجاهات والتطورات التي قد تكون فرصة. تشمل الاتجاهات نمو المبيعات أو التكنولوجيا الجديدة أو زيادة الكفاءة أو الطرق الجديدة للسوق. قد تتضمن التطورات لائحة جديدة أو متطلبات قانونية.

أبحاث السوق - صِف بإيجاز البحث الذي أجريته ، مثل الاستطلاعات أو البحث عبر الإنترنت أو التسوق المقنع أو حضور المعارض التجارية. من فضلك لا تجري أبحاثك مع العائلة والأصدقاء ، فسيظلون إيجابيين دائمًا

نظرة عامة على المنافس - من هم المنافسون الرئيسيون في سوقك؟ اكتب ملخصًا قصيرًا لكل منافس رئيسي. يمكنك تضمين تفاصيل مثل حصة السوق ، ومنتجاتهم ، والتسعير ، وعدد العملاء الذين تعتقد أنهم لديهم ، ونشاطهم التسويقي.

تحليل SWOT - لكل منافس وعملك ، قم بإجراء تحليل SWOT. هذا اختصار لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

نقاط القوة - نقاط الضعف - الفرص - التهديدات


ما هي نقاط القوة والضعف في عملك؟ كيف ستعالج هذه؟ ما هي التهديدات المستقبلية التي يمكن أن تضر بعملك ، وأين توجد فرص محتملة؟ من الجدير قضاء بعض الوقت في التفكير في تحليل SWOT ، ووضع SWOT في الجزء الرئيسي من خطة العمل - حتى نقاط الضعف!


ما يميزك الفريد - ما هو الاختلاف في عملك مقارنة بالمنافسين الذين أدرجتهم؟ ما هي نقاط الضعف التي يستغلها عملك وكيف ستجذب العملاء؟ اشرح كيف ولماذا يختلف عملك في فقرة.

7. المبيعات والتسويق

إن كيفية وضع منتجاتك وخدماتك أمر بالغ الأهمية لنجاحها. يجب أن يشرح هذا القسم من خطة العمل كيف ستصل إلى عملائك ، وكيف ستبيع للعملاء وأهدافك التسويقية.


يجب أن يتضمن هذا القسم:


كيف ستصل إلى عملائك - ما القنوات التسويقية التي ستستخدمها للوصول إلى عملائك؟ انظر إلى المكان الذي يعلن فيه المنافسون أو يروجون لأعمالهم. ضع قائمة بقناتين أو ثلاث قنوات رئيسية يمكنك استخدامها ، ولخص النشاط والنتائج التي تتوقع أن تحققها هذه القنوات.

قم بتفصيل عمليات البيع الخاصة بك - كيف ستبيع منتجاتك أو خدمتك - على سبيل المثال ، هل ستتلقى الطلبات عبر الإنترنت في متجر أو تقدم عروض أسعار لخدمتك شخصيًا؟ ما هي تكاليف البيع؟ ما هو متوسط ​​عائد البيع الذي تتوقعه؟

ما هي رسالتك الرئيسية؟ - قد تكون الأمثلة خدمة عملاء رائعة أو ميزات أكثر أو منتج عالي الجودة. كيف ستوصل هذه الرسالة في نشاطك التسويقي؟

إذا كنت تبدأ في التسويق والإعلان ، يمكنك العثور على نصائح في دليلنا حول كيفية الإعلان عن نشاطك التجاري.


8. الخطط التشغيلية

يتعلق القسم التشغيلي بكيفية عمل نشاطك التجاري ، والموظفين الذين ستحتاجهم ، ومن أين ستعمل ، والموردين الذين ستستخدمهم. ستحتاج إلى شرح أسبابك وراء كل منها ، بالإضافة إلى تضمين تفاصيل مثل الرواتب والمعلومات حول سلسلة التوريد الخاصة بك.


يجب أن يتضمن هذا القسم:


سلسلة التوريد - يمكن للموردين الجيدين أن يساعدوا عملك على النمو ، بينما يمكن للموردين السيئين خلق تدفق نقدي وصعوبات تشغيلية. ابحث عن الموردين المحتملين وقائمة مختصرة للأفضل. ما هي مخاطر استخدامها؟ قم بإنشاء قائمة قصيرة بالموردين المستهدفين والعلاقة التي تربطك بهم.

الإدارة - حدد الأدوار الرئيسية في عملك أثناء بدء التشغيل. كيف ستقوم بالتجنيد لملء الأدوار؟ قم بإنشاء رسم تخطيطي يوضح هيكل الإدارة ، وقم بإدراج الرواتب وتكاليف التوظيف. هل استثمروا في العمل؟

التوظيف - ما الموظفين الذين تحتاجهم؟ ما الإنتاجية التي تحتاجها من الموظفين ، مثل عدد العملاء الذين يمكن أن يخدمهم الموظف في ساعة واحدة. قدم ملخصًا للأدوار ورابطًا لتفاصيل مثل الرواتب وساعات العمل ومستويات النشاط وتكاليف التوظيف في الملحق.

تكنولوجيا المعلومات والأنظمة والآلات - اشرح متطلبات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية لعملك ، مثل التكاليف التي ينطوي عليها شراء الآلات ومنصات تكنولوجيا المعلومات؟ كم من الوقت سيستغرق التطوير والتكلفة؟ ميزانية لشراء المعدات المكتبية ، وتشمل تفاصيل أنظمة إدارة المعلومات ، ومسك الدفاتر ، وأنظمة مراقبة المخزون والجودة.

المباني - من أين ستعمل شركتك؟ اشرح أسبابك ، بما في ذلك أي مرافق متخصصة. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا مثل متجر ، فشرح سبب اختيار هذا الموقع. يمكن تضمين التكاليف المتعلقة بالمباني في توقعات التدفق النقدي.

قانوني وتنظيمي - إن أمكن ، حدد أي مطلب تنظيمي

يجب أن يفي عملك ، مثل متطلبات سلامة الأغذية في حالة فتح مطعم.

التأمين - ما هو التأمين الذي يحتاجه عملك؟ اذكر بالتفصيل من يقوم بتزويده ، وماذا يغطي وكم يكلف. إذا لم تكن بحاجة إلى تأمين ، فشرح كيف ستتعامل مع أزمة تشغيلية.

المخاطر - ما الذي يمكن أن يوقف عملك؟ أين نقاط الضعف في سلسلة التوريد؟ ما هي خطط الطوارئ في حالة فشل تقنية المعلومات؟ أظهر أنك قد حددت المخاطر وكيف يمكنك التخفيف منها.

9. المالية

المالية تدعم خطة عملك بأرقام ثابتة. إذا كنت تتداول بالفعل ، فستتمكن من استخدام بيانات الإيرادات السابقة للتنبؤ بأرباح وخسائر نشاطك التجاري. إذا كنت شركة ناشئة ، فستحتاج إلى شرح افتراضاتك وإظهار أدلة على توقعاتك المالية. أكمل توقعات التدفق النقدي وقم بتضمينها في الملحق.


يجب أن يتضمن هذا القسم:


إظهار الأرقام التاريخية - إذا كنت تتداول بالفعل ، اعرض نشاطك التجاري على مدار الأشهر الستة الماضية في تدفق نقدي "فعلي"

قم بإنشاء توقعات لمدة عام - اعرض جميع التكاليف التي يحتاجها العمل التجاري لبدء التشغيل. قم بتضمين شرح للافتراضات الرئيسية مثل التسعير ، وتكلفة المعدات أو الآلات المطلوبة.

كن واقعيًا بشأن التمويل - حدد تكاليف البدء اللازمة لبدء عملك التجاري. اشرح التمويل الذي سيحتاجه عملك ، وما الذي سيتم استخدامه من أجله ، ونوع التمويل الذي تحتاجه. قم بتضمين مدفوعات أي قروض تنوي الحصول عليها.

المخاطر واستراتيجية الخروج - ما هي مخاطر افتراضاتك المالية؟ كيف ستدير هذه المخاطر؟ إذا حدث خطأ ما ، ما هي استراتيجية الخروج من السوق؟

للمساعدة في حساب تكاليف الإطلاق ، اقرأ دليلنا حول كيفية حساب تكاليف بدء الأعمال التجارية.


10. الملحق

إنها فكرة جيدة أن تضع المزيد من التفاصيل في الملحق ، والرجوع إليها في جميع مراحل خطة العمل. شرح الافتراضات بالتفصيل


السيرة الذاتية وتفاصيل عن كبار المديرين أو أصحاب الأعمال

معلومات أبحاث السوق ، مثل نتائج المسح

التأمين والمعلومات التنظيمية

توقعات التدفق النقدي

مواضيع ذات صلة

المدون

خبير في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني اساعد بادارة المحتوى للشركات و مساهم أساسي في عدد من المشاريع المفتوحة و أعمل على إطلاق مشاريعي الخاصة في السعي لتطوير الويب العربي .

التعليقات

السلام عليكم اسمي بومدين من الجزائر عملت في دبي في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني وإدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي للشركات منذ عام 2014 في الوقت الحالي اساعد المقاولين في بناء العلامات التجارية بشكل عام مرحبا بك في مدونتي شاب جزائري قطع الطريق من تحت الصفر الى بدايته وصولًا إلى كونه الآن مستشارًا في مجال التسويق على شبكة الإنترنت انترنت ماركتنج ومتخصصًا في مجال التجارة الالكترونية الايكوموس عمل بومدين خلال السنوات الماضية مع كبريات الشركات في دولة الامارات والمواقع الإلكترونية العالمية في مجال إدارة الحملات الإعلانية ميديا بايبنج حيث توفرت له الفرصة ليدير حملات إعلانية على معظم الشبكات الاجتماعية بدايةً من فيسبوك مرورًا بـ انستغرام وتويتر وانتهاء بـ سناب شات و تيكتوك و الاعلانات المحلية ناتيف ادس. نسب نجاح ضخمة ومميزة ساهمت بشكل فعال في زيادة المبيعات وتجميع قاعدة بيانات للعملاء المحتملين والمهتمين؛ فضلًا عن تطوير الاستراتيجيات التسويقية بشكل عام. لم يكن طريق بومدين سهلًا، بل على العكس كان مليئًا بالصعاب والعقبات، لكن المثابرة والحرص على تطوير الذات أثمرا عن إحرازه النجاح في سن مبكرة، ليثبت بذلك أن لا شيء مستحيل!

boumedienedz

قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام وأي فرد يستطيع التواصل معنا لطلبها نعمل حاليا مع الشركات فقط

بومدين خلال السنوات الماضية ساعد الكثير من الأشخاص و الشركات على زيادة مبيعاتها وتطوير استراتيجيتها التسويقية، ووضع أهدافًا كبرى تليق بتوقعاتهم وتابع معهم المسير معهم حتى تحقيق هذه الأهداف، تجربتنا لا تتوقف لدى تقديم استشارات عن بُعد دو تشابك مع الواقع الفعلي، بل على العكس تمامًا؛ ذلك فقد قطعنا بالفعل طريقًا طويلًا واجهنا فيه عديد من المشكلات التي عالجناه بحكمة وما زلنا حتى الآن نتعلم ونتطور ولدينا من استثمارات وشركات خاصة بنا حول العالم تقوم بآلاف المبيعات اليومية بفضل خططنا وقواعد بيانات عملاء بالملايين. إذا كنت مهتمًا بخدمة الاستشارة والحصول عليها تواصل معنا

اراء العملاء

    • متجر اطيب قصة
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    لقد تعاملت مع الكثير من اشخاص في مواقع الخدمات ك خمسات ومستقل وغيرهم ... هذا الشخص احترافي بمعنى الكلمة سوف ابقى اتعامل معه دائما

    • عبدالمجيد الحربي
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله جميل ومحترم

    • Alaa Serhan
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    He was very communicative and committed to completing the job

    • ريم الدوسري
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    للأمانة اشكره على صدقه وسرعة تنفيذه ومتابعته معي بشكل مستمر

    • Abdullah Hajaj
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    انه محترف واكثر من مبدع

    • Hadeel Ali Alotaibi
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    ممتازة جدا اشكرك جداً على التعاون

    • Layla Saleh
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمه رائعه وشغل محترف مستمع جيد و متفهم . اشكرك على طولة بالك :) واتمنى لك كل التوفيق يارب

    • Aa Aa
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    الصراحه تعامل راقي جدا وطولة بال وإنجاز وشغل مميز الف شكرر استاذي إن شاء الله مو آخر تعامل

    • Zainab Aljweny
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    تصميم جميل , تعامل وطولة بال ممتاز , بارك الله في جهودك

    • نايف الفرحان
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شخص رائع انصح بالتعامل معه متفاهم صبور رائع واهم شيئ والاسا احترافي جدا

    • Mohammed Alghanem
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمة جيدة ويستحق التعامل معه ورجل بينصحك ومتقن في عمله

    • ساره وليد
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله ممتاز

تواصل معي

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك انتضرونا قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام واي شركة او فرد يستطيع التواصل معنا "

تصميم: بومدين ب

جميع الحقوق محفوظة © لدى: boumedienedz

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بومدبن ,ب