boumedienedz

logo

كيف تحقق الربح من منصات العمل الحر؟

 


كيف تحقق الربح من منصات العمل الحر؟

هل سئمت من الوظائف التقليدية أو الإدارة الصارمة أو عدم تقدير جهودك؟ هل تسعى لأن تكون مدير نفسك؟ هل سمعت بالربح عبر منصات العمل الحر ولا تعرف من أين تبدأ؟ نحن هنا كي نساعدك على رسم خطواتك الصحيحة نحو عالم العمل الحر أو الـ freelancing، فمرحبًا بكَ معنا!

جدول المحتويات:

  • ما هي منصات العمل الحر؟
  • أهمية منصات العمل الحر
  • مميزات منصات العمل الحر
  • تحديات منصات العمل الحر
  • آلية عمل منصات العمل الحر
  • الربح من منصات العمل الحر
  • مجالات العمل الحر
  • أفضل منصات العمل الحر عربيًا

ما هي منصات العمل الحر؟

منصات العمل الحر هي مواقع ويب تعمل كوسيط بين طرفين، الطرف الأول هو المستقل الذي يقدم الخدمات على الإنترنت، والطرف الثاني هو العميل أو صاحب المشروع الذي يحتاج تلك الخدمات. ولا تتبَع تلك المنصات عادةً الجهات الحكومية، إنما تتبَع لشخص يربط هذه الأطراف ببعضها، وفق قواعد مرنة تضمن حقوق الطرفين.

أهمية منصات العمل الحر

يقول توماس ديور “العقل كالمظلة، لا يعمل إلّا إذا كان مفتوحًا” وهنا تكمن أهمية منصات العمل الحر في الانفتاح نحو الآفاق، فهي توفر للمستقلين والعملاء الحرية الكاملة دون التقيد بساعات عمل محددة أو قرارات صارمة أو أجور مالية معينة، لذلك فهي تحقق الكثير من التقدم والنجاح المستمر لدى مستخدميها. وتتلخص أهميتها في 5 جوانب رئيسية، هي:

1. الهوية الخاصة بك

توفر منصات العمل الحر الهوية الخاصة بك كمستقل أو فري لانسر، إذ يمكنك توثيق حسابك بالهوية الشخصية، وإضافة جميع مهاراتك التي تتمتع بها في مكان مخصص للمهارات وإضافة خبراتك في مربع النبذة الخاص بك، ووضع جميع الأعمال التي قمت بها في معرض أعمالك داخل ملفك الشخصي الذي يظهر لجميع العملاء داخل المنصة.

2. حماية الحقوق

تضمن منصات العمل الحر الوسيطة حماية حقوق المستقل والعميل في آنٍ واحد، فبالنسبة لحقوق المستقل المادية، فلا يمكن للعميل البدء بأي مشروع دون شحن رصيده بمبلغ معين داخل الموقع بالقيمة المالية نفسها للمبلغ المعروض على مشروعه. ويُعدّ هذا الشيء كافٍ للعمل بطمأنينة كاملة، إذ يحفظ الموقع حقوقك في حال حدوث أي خلاف بينك وبين صاحب المشروع. وعند بدء المشروع، تنتقل الأموال من رصيد صاحبه إلى الموقع لحين تسليم العمل كاملًا، فتنتقل الأموال من الموقع إلى رصيدك في الموقع.

أما بالنسبة لحقوق العميل، فمنصات العمل الحر توفر له حرية القبول أو الرفض لمعاينة المشروع قبل استلامه من المستقل. وفي حال كان المستقل لم يضع ملفات العمل ضمن مناقشة صفقة المشروع بأكملها، قد يتعرض حسابه للتجميد لحين التأكد من أن جميع ملفات العمل جاهزة وتم تسليمها لصاحب المشروع.

3. التواصل الفعال

توفر منصات العمل الحر ميزات لإتاحة التواصل الفعال بين المستقلين وأصحاب المشاريع. فيمكن لصاحب المشروع التواصل مع المستقل قبل توظيفه للاستفسار عن أي شيء. وبعد طلب المشروع، فتتيح المنصات إمكانية التواصل عبر الرسائل الصوتية والنصية، وإتاحة إرفاق ملفات العمل لمشاركتها بين الطرفين.

4. الدعم الفني

تقدم منصات العمل الحر لمستخدميها خدمات الدعم الفني أو عبر البريد الإلكتروني أو المراسلة عن طريق مركز المساعدة الخاص بالموقع. فإذا رادوك أي سؤال أو استفسار أو وقعت في أي مشكلة داخل الموقع ولم تعرف ماذا تفعل، عليك فقط التواصل مع قسم المساعدة، وستجد الكثير من الأشخاص المتخصصين الذين يقدمون لك الحل السريع وبأبسط الطرق.

5. لنصائح

تقدم منصات العمل الحر النصائح المستمرة، قبل المشروع وبعد استلامه وفي أثناء العمل عليه. بالإضافة إلى توفير مدونات واسعة تقدم مئات المقالات المشروحة شرحًا وافيًّا بصورة متواصلة في المجالات التي تهم المستقلين والعملاء، مثل: التصميم أو التسويق الإلكتروني أو الترجمة أو كتابة المحتوى أو إدارة الأعمال أو العمل الحر وغيرها الكثير، مما يساعد على اكتساب المزيد من المهارات والخبرات. وإحدى أبرز هذه المدونات مدونة موقع خمسات ومدونة موقع مستقل.

مميزات منصات العمل الحر

يتميز العمل بمنصات العمل الحر بالعديد من الميزات، وهي:

أولًا: الاستقلالية

تُعد الاستقلالية أهم ميزة في العمل الحر، لأنها تشعرك بمعنى الحرية المطلقة كونك رئيس نفسك. سيكون لك الحرية في اختيار العملاء والتفاوض معهم على الميزانية، والبحث عن عملاء جدد للعمل معهم، واختيار المشاريع التي تتناسب مع مهاراتك. على سبيل المثال: إذا صادفك مشروع يبدو معقدًا ونسبة أرباحه قليلة فيمكنك رفضه، لأنك لست مُلزمًا بتولي مشاريع لا تريد العمل عليها، فالأمر متروك لك.

بالتالي يا صديقي أنت حرّ في هذا المجال، لأنك الرئيس التنفيذي لشركتك الخاصة ولك حرية اختيار المشروع الملائم لك دائمًا. ومع ذلك، فلا تنسَ أن العمل الحر ليس عطلة دائمة أو استقالة من الوظيفة، فهو أيضًا يتطلب منك الجهد والوقت، حتى تكسب رضا عملائك. ويمكنك العمل خلال يومين في الأسبوع فقط حسب جدول الزمني، كلّ ذلك سوف يكون تحت سلطتك الكاملة.

ثانيًا: الفرص الكبيرة

يقول باولو كويلو: “ابحث عن الفرص التي تحقق أهدافك، فإن لم تجدها، فاصنعها”. في ظل ازدياد نسبة البطالة، تتيح منصات العمل الحر الكثير من فرص العمل على الإنترنت، من خلال كمية المشاريع المعروضة على منصاتها في مختلف المجالات، مثل: مشاريع كتابة وترجمة أو مشاريع هندسة وعمارة أو مشاريع أعمال أو مشاريع برمجة وغيرها الكثير، يمكنك العمل على أكثر من مشروع في الوقت نفسه ما دمت تمتلك المهارة والقدرة على ذلك. فاغتنم الفرصة، واعمل على تنمية مهاراتك باستمرار، حتى تزداد فرص توظيفك على تلك المشاريع.

ثالثًا: تطوير المهارات

تمنح منصات العمل الحر المستقلين فرصة كبيرة لتنمية مهاراتهم، من خلال العديد من الدورات التدريبية والمدونات الغنية بالمقالات التوجيهية والنصائح المستمرة على كل مشروع، والدعم على المشاريع الجديدة، وتساعدهم أيضًا على تحسين مهارات التواصل الاحترافي مع العملاء.

من جانب آخر، فإن كل مشروع ستعمل عليه سيضيف إلى خبراتك شيئًا جديدًا، وبالتالي سوف يجلب لك المزيد من العملاء، مما يساعدك على تطوير حياتك المهنية، ويؤهلك للمنافسة في سوق العمل بين المستقلين. بخلاف الوظيفة التقليدية التي لا تتيح -غالبًا- إمكانية التطوير وتحسين المهارات، لأنها تعتمد على نظام اعتيادي معين.

رابعًا: كسب الأموال

لا حدّ معين لكسب الأموال في عملك الحر، إذ يمكنك العمل على أكثر من مشروع في الوقت نفسه بدون قيود. وكلما تمكنت من رفع إنتاجيتك وتحسين مهاراتك، استطعت كسب أموال أكثر.

وتعتمد المنصات نظامًا تقيميًّا بعد تسليم المشاريع، إذ تتيح للعملاء تقييم المستقلين، وإضافة تعليق حول انطباعهم عن تجربة العمل معهم. وجدير بالذكر أن هذا التقييم يكون متاحًا للجميع، ويساهم بشكل جوهري في نجاحك على الموقع، وزيادة نسبة ظهورك، ويجذب إليك المزيد من العملاء، وتحقيق المزيد من الأرباح.

خامسًا: المرونة بالتعامل

إذا كنت تكره الاستيقاظ باكرًا، أو التقيد بسياسات الوظيفة التقليدية، أو حتى التقيّد بزيّ رسمي، كلّ ذلك سوف يتلاشى في عملك الحر، إذ لا يرتبط بزمان محدد ولا بدوام كامل أو جزئي، بل يتيح لكَ المرونة الكافية للعمل على المشاريع متى شئت، وتحديد مدة التسليم المناسبة بالاتفاق صاحب المشروع.

ولا يربطك العمل الحر بمكان معيّن، إذ يمكنك إنجاز مشاريعك في أي مكان سواء في المنزل أو المكتب أو الحديقة أو حتى على طريق السفر. ويُعدّ هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع الكثيرين من المستقلّين للتوّجه نحو العمل الحر، بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا العمل ضمن إجازاتك الأسبوعية أو الشهرية، حتى تكون بالقرب من عملائك أينما ذهبت.

سادسًا: تكوين شبكة من العلاقات

يساعدك العمل بمنصات العمل الحر على تكوين شبكة من العلاقات لا تتقيد بحدود جغرافية، كلما اتسعت دائرة عملك وتوغّلت أكثر في سوق العمل. يمكنك بناء علاقات عمل هادفة تجلب لك المزيد من المشاريع، وتكوين صداقات تكسبك المزيد من المهارات والخبرات، والتعرف على ثقافات مختلفة وأنماط اتصال جديدة.

تحديات منصات العمل الحر

ستواجهك تحديات كثيرة في عملك الحر، كما هو الحال في بدايات أي عمل ما. وفيما يلي أبرز التحديات التي يواجهها المستقل في بداية مشواره كفريلانسر، وهي:

1. صعوبة البدايات وعدم الخبرة الكافية.

2. المنافسة الكبيرة.

3. جذب العملاء وكيفية إرضائهم، فيما يتعلق بجودة العمل والتسليم في الموعد والميزانية والتعديلات المطلوبة بعد التسليم.

4. إدارة الوقت وتحقيق التوازن بين الحياة المهنية والحياة الاجتماعية.

5. التعرض لحالات النصب والاحتيال المنتشرة، لكن هناك منصات كثيرة اليوم تحفظ الحقوق وتضمن للمستقلين وأصحاب المشاريع بيئة عمل آمنة وموثوقة، مثل: منصتي خمسات ومستقل.

6. العمل على عدة مشاريع في الوقت نفسه.

7. الدخل المادي غير المنتظم. ويُعدّ هذا من أصعب تحديات العمل الحر، لأنه قد يمر عليك أسابيع تعاني خلالها من ضغط العمل، وفي المقابل قد تمر عليك أوقات أخرى لا تتمكن من من الحصول على عمل، غير أن قدرتك على التسويق لنفسك ولمهاراتك باحترافية تفتح أمامك أبواب فرص العمل.

8. صعوبة البقاء على اتصال دائم لاقتناص فرص العمل، وعدم استخدام أجهزة إلكترونية حديثة. على سبيل المثال: العمل من الهاتف مرهق جدًا، في حين أن العمل عن طريق الحاسوب يرفع الإنتاجية.

9. مشاكل في سحب الأموال، وهذا التحدي يواجهه عادةً المستقلين الجُدد، على الرغم من أنّ منصات العمل الحر اليوم توفر وسائل مختلفة لسحب الأموال مثل: PayPal أو البطاقات الائتمانية.

آلية عمل منصات العمل الحر

تختلف آلية عمل منصات العمل الحر عن بعضها، فهناك منصات توفر للعميل عرض متطلبات مشروعه والسعر المناسب له، وتتيح للمستقل تقديم عرضه المناسب على المشروع، مثل: منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية. بينما هناك منصات تسمح للمستقل أن يعرض خدماته ويسعّرها، وتتيح للعميل شراء إحدى هذه الخدمة مثل منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

الربح من منصات العمل الحر

يطمح جميع المستقلين إلى تحقيق الأمان المادي والربح عن طريق الإنترنت. ولكي تتمكن كمستقل من الربح عبر منصات العمل الحر، اتبع الخطوات التالية:

  1. أنشئ حسابك على منصات العمل الحر العربية واستكمل بيانات ملفك الشخصي داخل الموقع، مثل: إضافة صورة شخصية، وتأكيد بريدك الإلكتروني وغيره.
  2. أَنشِئ معرض أعمال احترافي يتضمن نماذج من أعمالك، لتحفيز العملاء على توظيفك.
  3. أَضِف مهاراتك ومؤهلاتك، واستخدم الوسوم الخاصة بالموقع بكثرة، حتى تساعد المشتري على إيجاد خدماتك.
  4. اكتب نبذة توضيحية عنك توضح فيها للمشتري 3 محاور رئيسية، من أنت؟ ميزات خدماتك؟ لماذا سيختارك؟
  5. طوّر مهاراتك من خلال الدورات التدريبية، والفيديوهات، والاستماع إلى قصص النجاح، وقراءة العديد من المقالات التي تقدمها مدونات الموقع.
  6. تعلّم كيفية تقديم العروض الجذابة للعملاء من خلال الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب أو من زملائك الناجحين في المجال نفسه.
  7. تواصل بلطف ولباقة واحترام مع أصحاب المشاريع.

مجالات العمل الحر

تتنوع مجالات العمل الحر وتشمل أغلب التخصصات. ومن أهم هذه المجالات، والتي يطلبها أصحاب المشاريع بكثرة داخل منصات العمل الحر، وتحظى بنسب مبيعات عالية، هي:

  • الكتابة والترجمة
  • التصميم الجرافيكي
  • البرمجة
  • التسويق الإلكتروني
  • التدريب والتعليم عن بعد
  • الدعم والمساعدة
  • الهندسة والعمارة
  • إدارة الأعمال

أفضل منصات العمل الحر عربيًا

انتشرت منصات العمل الحر العربية بصورة كبيرة، لكنها تختلف من حيث في الكفاءة المهنية وميزات التواصل والعمولة، ومدى موثوقية بيئة العمل والكثير من الأسباب التي ذكرناها. ولعل أفضل تلك المنصات العربية وأفضلها، تلك التي حققت نجاحًا واسعًا وتصدرت محركات البحث اليوم، وهي:

موقع خمسات

يُعدّ موقع خمسات أحد أبرز منصات العمل الحر العربية للخدمات المصغرة، إذ يبلغ عدد مستخدميه حوالي نصف مليون مستخدم. ويعمل خمسات كوسيط بين البائع والمشتري، لضمان حقوق كليهما. ويتيح للبائع نشر جميع خدماته التي تبدأ من 5$، بالإضافة إلى وصف شامل عن هذه الخدمة مع تضمين صورة جذابة، والتركيز على نوع الخدمة وتصنيفها، وكل ذلك عن طريق الضغط خيار إضافة خدمة جديدة كما هو موضح بالصور الآتية:

إضافة خدمة جديدة

كما أنه يتيح لك إضافة السعر الذي ترغب به والكلمات المفتاحية وتعليمات خاصة بك للمشتري:

إضافة السعر والكلمات المفتاحية والتعليمات الخاصة بالبائع

موقع مستقل

منصة مستقل هي من أكبر منصات العمل الحر عربيًا، إذا توفر آلية عمل مرنة، وتضمن بيئة عمل آمنة وموثوقة بالوساطة بين المستقلين وأصحاب المشاريع كمنصة خمسات، غير أن المشاريع عليها تبدأ من 25 دولار، ويتقدّم المستقلون من خلالها على المشاريع التي يضيفها أصحاب المشاريع، وهنا يأتي دورك في جذب العميل وإظهار أفضل ما لديك، وذكر مهاراتك بطريقة لافتة. على سبيل المثال، إذا كنت تطمح إلى العمل على أحد مشاريع التصميم، فسوف تظهر كل المشاريع المتعلقة بمجال التصميم، كما هو موضح بالصورة:

طريقة ظهور المشاريع على مستقل حسب التخصص

ومن هنا يمكنك تتبُّع المشاريع، وإضافة عرضك على المشروع الذي يتناسب مع مهاراتك، عند الضغط على خيار أضف عرضك الآن:

إضافة العروض على مشروع في منصة مستقل

الآن أصبح بإمكانك رسم خطواتك الصحيحة والبدء مباشرة من خلال منصات العمل الحر الموثوقة التي تضمن الحقوق وتوفر المزايا، وتتيح الكثير من فرص العمل في مختلف المجالات. الأهم أن تعمل على تطوير مهاراتك باستمرار، لتتمكن من المنافسة في سوق العمل الحر وإثبات جدارتك.


مواضيع ذات صلة

المدون

خبير في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني اساعد بادارة المحتوى للشركات و مساهم أساسي في عدد من المشاريع المفتوحة و أعمل على إطلاق مشاريعي الخاصة في السعي لتطوير الويب العربي .

التعليقات

السلام عليكم اسمي بومدين من الجزائر عملت في دبي في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني وإدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي للشركات منذ عام 2014 في الوقت الحالي اساعد المقاولين في بناء العلامات التجارية بشكل عام مرحبا بك في مدونتي شاب جزائري قطع الطريق من تحت الصفر الى بدايته وصولًا إلى كونه الآن مستشارًا في مجال التسويق على شبكة الإنترنت انترنت ماركتنج ومتخصصًا في مجال التجارة الالكترونية الايكوموس عمل بومدين خلال السنوات الماضية مع كبريات الشركات في دولة الامارات والمواقع الإلكترونية العالمية في مجال إدارة الحملات الإعلانية ميديا بايبنج حيث توفرت له الفرصة ليدير حملات إعلانية على معظم الشبكات الاجتماعية بدايةً من فيسبوك مرورًا بـ انستغرام وتويتر وانتهاء بـ سناب شات و تيكتوك و الاعلانات المحلية ناتيف ادس. نسب نجاح ضخمة ومميزة ساهمت بشكل فعال في زيادة المبيعات وتجميع قاعدة بيانات للعملاء المحتملين والمهتمين؛ فضلًا عن تطوير الاستراتيجيات التسويقية بشكل عام. لم يكن طريق بومدين سهلًا، بل على العكس كان مليئًا بالصعاب والعقبات، لكن المثابرة والحرص على تطوير الذات أثمرا عن إحرازه النجاح في سن مبكرة، ليثبت بذلك أن لا شيء مستحيل!

boumedienedz

قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام وأي فرد يستطيع التواصل معنا لطلبها نعمل حاليا مع الشركات فقط

بومدين خلال السنوات الماضية ساعد الكثير من الأشخاص و الشركات على زيادة مبيعاتها وتطوير استراتيجيتها التسويقية، ووضع أهدافًا كبرى تليق بتوقعاتهم وتابع معهم المسير معهم حتى تحقيق هذه الأهداف، تجربتنا لا تتوقف لدى تقديم استشارات عن بُعد دو تشابك مع الواقع الفعلي، بل على العكس تمامًا؛ ذلك فقد قطعنا بالفعل طريقًا طويلًا واجهنا فيه عديد من المشكلات التي عالجناه بحكمة وما زلنا حتى الآن نتعلم ونتطور ولدينا من استثمارات وشركات خاصة بنا حول العالم تقوم بآلاف المبيعات اليومية بفضل خططنا وقواعد بيانات عملاء بالملايين. إذا كنت مهتمًا بخدمة الاستشارة والحصول عليها تواصل معنا

اراء العملاء

    • متجر اطيب قصة
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    لقد تعاملت مع الكثير من اشخاص في مواقع الخدمات ك خمسات ومستقل وغيرهم ... هذا الشخص احترافي بمعنى الكلمة سوف ابقى اتعامل معه دائما

    • عبدالمجيد الحربي
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله جميل ومحترم

    • Alaa Serhan
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    He was very communicative and committed to completing the job

    • ريم الدوسري
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    للأمانة اشكره على صدقه وسرعة تنفيذه ومتابعته معي بشكل مستمر

    • Abdullah Hajaj
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    انه محترف واكثر من مبدع

    • Hadeel Ali Alotaibi
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    ممتازة جدا اشكرك جداً على التعاون

    • Layla Saleh
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمه رائعه وشغل محترف مستمع جيد و متفهم . اشكرك على طولة بالك :) واتمنى لك كل التوفيق يارب

    • Aa Aa
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    الصراحه تعامل راقي جدا وطولة بال وإنجاز وشغل مميز الف شكرر استاذي إن شاء الله مو آخر تعامل

    • Zainab Aljweny
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    تصميم جميل , تعامل وطولة بال ممتاز , بارك الله في جهودك

    • نايف الفرحان
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شخص رائع انصح بالتعامل معه متفاهم صبور رائع واهم شيئ والاسا احترافي جدا

    • Mohammed Alghanem
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمة جيدة ويستحق التعامل معه ورجل بينصحك ومتقن في عمله

    • ساره وليد
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله ممتاز

تواصل معي

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك انتضرونا قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام واي شركة او فرد يستطيع التواصل معنا "

تصميم: بومدين ب

جميع الحقوق محفوظة © لدى: boumedienedz

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بومدبن ,ب