boumedienedz

logo

تحليل SWOT: التعريف والأمثلة

 تحليل SWOT: التعريف والأمثلة



تستخدم العديد من الشركات الناجحة التخطيط الاستراتيجي لزيادة الإيرادات والوصول إلى عملاء جدد وتطوير منتجات وخدمات جديدة. يعد تحليل SWOT أحد أكثر الأساليب شيوعًا المستخدمة لتقييم الأداء - وهو مراجعة لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة أو المشروع.
ما هو تحليل SWOT؟
تحليل SWOT هو عملية تشجع التفكير النقدي من قبل الشركات. يتم استخدامه لتحديد التأثيرات الخارجية والداخلية على الأعمال التجارية. لا تقتصر العملية أيضًا على النشاط التجاري. يمكن استخدام تحليل SWOT لتقييم الشركات المنافسة في السوق من أجل اكتشاف الفرص التي يمكن لعملك استغلالها. يمكن أيضًا استخدامه بواسطة الأقسام أو الأقسام داخل الشركة.

بغض النظر عن كيفية استخدام تحليل SWOT ، فإن له نفس الغرض: تقييم نقاط القوة والضعف في الأعمال التجارية وتحديد أي فرص وتهديدات خارجية موجودة. SWOT هي اختصار للمعلمات الأربعة للتقنية ، وهي تعني نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

نقاط القوة - يساعدك تحليل SWOT على تحديد مجالات عملك التي تعمل بشكل جيد ، أو قوة منتجك أو خدمتك في السوق. نقاط القوة هي الجوانب الداخلية لعملك والتي تمنحه ميزة ، مثل علامة تجارية راسخة أو أسعار أكثر تنافسية.
نقاط الضعف - على عكس نقاط القوة ، فهذه هي الجوانب الداخلية لعملك التي تضعك في وضع غير مواتٍ للمنافسين. باستخدام تحليل SWOT ، يمكنك تمييز المناطق التي يكون فيها عملك أو منتجاتك ضعيفة نسبيًا. يمكنك بعد ذلك استخدام هذا لمعالجة المشاكل وتحسين العمليات.
الفرص - يركز هذا على العوامل الخارجية التي تؤثر على عملك مما يساعدك على تحديد الفرص التي يمكنك استغلالها لتنمية عملك وتحقيق المزيد من الأرباح.
التهديدات - العوامل الخارجية التي قد تسبب مشاكل لعملك ، مثل التغييرات في السوق والتشريعات الجديدة والمنافسين الجدد أو الابتكارات القادمة إلى السوق. يمكن أن يساعد فهم التهديدات الحالية والمحتملة عملك على وضع خطط لمواجهة هذه التهديدات.
معًا ، يمكن استخدام كل ربع من تحليل SWOT لرسم صورة للمشاكل والفرص المحتملة لعملك ، بالإضافة إلى المجالات التي يجب تحسينها أو نقاط القوة الحالية التي يجب تكوينها.
ما هو تحليل SWOT المستخدم؟
يتم استخدام تحليل SWOT لمساعدة الأعمال التجارية على فهم مكانها الحالي والتخطيط للمستقبل. تتيح النتيجة اتخاذ قرارات وتخطيط أفضل للأعمال ، بالإضافة إلى تحديد التهديدات أو الفرص التي يمكن التغاضي عنها في الضغوط اليومية لإدارة الأعمال.

من الأفضل استخدام تحليل SWOT مع وضع أهداف محددة في الاعتبار ، مثل الاستفادة من فكرة عمل جديدة أو تنفيذ تقنية جديدة أو دخول سوق جديد. يمكن لفرق تطوير المنتجات الجديدة والأشخاص الذين يخططون لبدء عمل تجاري الاستفادة من استخدام تحليل SWOT. يمكن استخدامه لاستراتيجية العمل الشاملة أو للأنشطة الفردية مثل التسويق أو الإنتاج أو المبيعات. يمكن أن يعالج أيضًا قضايا محددة مثل التوظيف والتخطيط المالي والعمليات التي تساعد على تحديد الاستراتيجيات التي من المحتمل أن تكون ناجحة.

كيفية إنشاء تحليل SWOT
يمكنك إنشاء تحليل SWOT إما كمجموعة أو بمفردك. ما عليك سوى إنشاء مربع كبير أو مستطيل - باستخدام ورقة أو على جهاز كمبيوتر - وقسمه إلى أربعة أرباع. يشكل كل ربع واحدًا من المعايير الأربعة: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

ابدأ في ملء الأرباع ، مع إبقاء كل نقطة موجزة. الهدف هو أن يؤدي تحليل SWOT إلى إجراء مزيد من التحقيق في التهديدات أو الفرص ، لذلك حدد الإدخالات في ورقة واحدة لتحليل SWOT.

من المهم أن تفهم أن تحليل SWOT يفحص العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على عملك. نقاط القوة والضعف هي عوامل داخلية ، في حين أن الفرص والتهديدات تتعلق بعوامل خارجية.

العوامل الداخلية لتحليل SWOT (نقاط القوة والضعف) - هذه هي الجوانب الداخلية لعملك ، والتي تكون بشكل عام تحت سيطرتك. من أمثلة العوامل الداخلية موقع العمل والموارد المالية وأنواع ومهارات الموظفين وأنظمة البرامج المستخدمة والعمليات التجارية.
مثال على القوة: مقهى يتمتع بموقع جيد للبيع بالتجزئة بالقرب من المكاتب ذات الإقبال الكبير.

مثال على الضعف: معدات صنع القهوة قديمة ولا تحتوي القائمة على مواد غذائية.

العوامل الخارجية لتحليل SWOT (الفرص والتهديدات) - هذه عوامل خارجية ويمكن أن تشمل ظروف السوق ، والاتجاهات الديموغرافية والاقتصادية ، والتشريعات والتكنولوجيا الجديدة ، والعلاقات مع الموردين وشركاء الأعمال.
مثال على الفرصة: تفتح متاجر البيع بالتجزئة الجديدة في مكان قريب مما يعني احتمال وجود المزيد من العملاء في عطلة نهاية الأسبوع.

مثال على التهديد: بدأت شركة تموين جديدة تعمل في مكان قريب لتوصيل السندويشات والمشروبات الساخنة مباشرة إلى مكاتب موظفي المكاتب.

 تتم مراقبتك وتسمح لك بتغيير الاتجاه ، ولكنك عمومًا لا تتحكم في العوامل الخارجية - يمكنك فقط الاستجابة لها أو توقعها.

مثال على تحليل SWOT
يمكنك إجراء تحليل SWOT لجميع أنواع المشاكل ، وتستخدم الشركات الكبيرة والصغيرة تقنيات SWOT لمساعدتهم على اتخاذ قرارات العمل.

في هذا المثال ، تحتاج الشركة العقارية إلى إجراء تحليل SWOT لأنها تشهد انخفاضًا في التأجير طويل الأجل لمساحة مكتبها. زيادة الطلب على الإيجار المنخفض وزيادة الأعمال التجارية التي تخرج من وسط المدينة تعني أن الشركة بحاجة إلى تقييم ما يحدث والإجراء الذي يجب أن تتخذه.

نقاط القوة

موقع متميز للمساحات المكتبية في وسط المدينة.
الكثير من أماكن وقوف السيارات الآمنة للموظفين.
شركة عريقة تتمتع بسمعة طيبة في مجال الأمن.
نقاط الضعف

ديكور المكتب مؤرخ بمكاتب ومرافق قديمة.
التخطيطات غير المرنة التي تلبي احتياجات الشركات الأكبر والأكثر تقليدية فقط.
اتفاقيات التأجير غير المرنة التي لا تقل مدتها عن 12 شهرًا.
الفرص

يتم افتتاح الكثير من الشركات الجديدة في المنطقة المحلية.
من المقرر افتتاح محطة حافلات جديدة في مكان قريب ، مما يزيد من الروابط مع وسائل النقل العام.
تم تقديم الإعفاءات الضريبية الأخيرة للشركات الجديدة التي تتطلع إلى استئجار مساحات مكتبية.
التهديدات

وحدات الأعمال الأصغر والأرخص تنفتح على الأعمال الجديدة.
يبدو الاقتصاد ضعيفًا مما قد يؤثر على ثقة الأعمال في تأجير مساحة أكبر.
يعمل موظفو المكاتب بشكل متزايد عن بُعد وفي المنزل ، مما يقلل من الحاجة إلى مساحة كبيرة.
سيسمح التحليل للشركة بالتحقيق في الكيفية التي يمكن بها تغيير عروض أعمالها ، مثل توفير مساحة عمل مشتركة ومكاتب ساخنة للموظفين المستقلين والشركات الصغيرة - الابتعاد عن نموذج الأعمال السابق المعرض للخطر - والاستفادة من الارتفاع من الشركات الصغيرة.

ما هي فوائد تحليل SWOT؟
تحليل SWOT هو أنه من السهل القيام به ولا يكلف شيئًا سوى الوقت. لا تحتاج إلى مستشار متخصص لإنشائه لك. يمكنك إنفاق القليل أو طالما كنت في حاجة إليها ، ويوفر إطارًا يمكن أن يساعدك في التفكير في المشكلات والمشكلات. في كثير من الأحيان يمكنه الكشف عن التهديدات غير المعروفة سابقًا أو تحديد الفرص الجديدة التي لم تدرك أنها موجودة.

ما هي حدود تحليل SWOT؟
لن يقدم تحليل SWOT جميع الإجابات ولا يدخل في تفاصيل كثيرة. يجب استخدامه بشكل أساسي كأداة تعريف ، وستحتاج إلى مزيد من البحث والتحليل المتعمق عند التعامل مع مشكلات أكثر تعقيدًا. يُظهر تحليل SWOT لمحة عن نشاطك التجاري والتحدي الذي يواجهه اليوم. لن يساعدك في تحديد أولويات المشكلات أو الفرص ، كما يجدر أيضًا أن تضع في اعتبارك أن المشاركات يمكن أن تكون آراء وليست حقائق قائمة على الأدلة ، مما قد يؤدي إلى التحيز.

أسئلة يجب طرحها أثناء تحليل SWOT
إن مفتاح تحليل SWOT الناجح هو طرح أسئلة تحريضية وصعبة تساعدك على التفكير في كل قوة وضعف وفرصة وتهديد.

نقاط القوة

انظر إلى ما تتفوق فيه شركتك وما يميزها عن المنافسة. لتحديد هذه الأسئلة ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

ما هي نقاط البيع الفريدة الخاصة بك وكيف يختلف عملك؟
ماذا يقدر عملاؤك وما يعجبهم في عملك؟
ما هو الاختلاف في عملك مقارنة بالمنافسين؟
ما هي العمليات الداخلية أو الموظفين أو الثقافة أو العمليات التي تساعد عملك ولماذا؟
نقاط الضعف

بعد ذلك ، افحص جميع أجزاء عملك التي يمكن تحسينها ، وطرح أسئلة مثل:

ما هي الشكاوى التي تسمعها من العملاء؟
ما الشكاوى والمخاوف التي تسمعها من الموظفين؟ ما هي المشاكل الموجودة؟
ما هي جوانب العمل التي يمكن تحسينها؟
ما الذي يفعله منافسوك بشكل أفضل من عملك؟
ما الذي يجعلك تفقد العميل أو تفشل في الاحتفاظ بالعملاء؟
الفرص

بعد ذلك ، ركز على النمو المحتمل لعملك. تحتاج إلى إلقاء نظرة على العوامل الخارجية المتعلقة بالبيئة أو الصناعة أو السوق أو تصرفات المنافسين. قد يشمل ذلك التطورات التكنولوجية أو تغييرات السوق أو السياسات الحكومية الجديدة أو التغييرات داخل العملاء المستهدفين أو الموردين الجدد أو المتطلبات القانونية الجديدة.

التهديدات

أخيرًا ، افحص العوامل الخارجية التي من المحتمل أن تضر بعملك. يمكن أن يغطي هذا أرضية مماثلة للفرص ، مثل المتطلبات القانونية الجديدة ، ولكن هذه عوامل من المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على عملك إذا لم تفعل شيئًا حيالها
===========================================================================
شكرا لأنك وصلت للنهاية وقرات المقال كاملا، وبما أنك وصلت هنا لا تنسى تشجعني وتتابعني في الإنستغرام الذي سوف تجد رابطه في أول تعليق👇او من هناhttps://www.instagram.com/jakobyane/

وإلى عجبك المقال لا تنسى نشر المقال مع اصدقائك و عمل منشن للناس الذين يعجبهم مثل هذه المقالات... تترك تعليق ايجابي من اجل تقديم المزيد ان شاء الله ✌️ 

مواضيع ذات صلة

المدون

خبير في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني اساعد بادارة المحتوى للشركات و مساهم أساسي في عدد من المشاريع المفتوحة و أعمل على إطلاق مشاريعي الخاصة في السعي لتطوير الويب العربي .

التعليقات

السلام عليكم اسمي بومدين من الجزائر عملت في دبي في مجال المبيعات و التسويق الالكتروني وإدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي للشركات منذ عام 2014 في الوقت الحالي اساعد المقاولين في بناء العلامات التجارية بشكل عام مرحبا بك في مدونتي شاب جزائري قطع الطريق من تحت الصفر الى بدايته وصولًا إلى كونه الآن مستشارًا في مجال التسويق على شبكة الإنترنت انترنت ماركتنج ومتخصصًا في مجال التجارة الالكترونية الايكوموس عمل بومدين خلال السنوات الماضية مع كبريات الشركات في دولة الامارات والمواقع الإلكترونية العالمية في مجال إدارة الحملات الإعلانية ميديا بايبنج حيث توفرت له الفرصة ليدير حملات إعلانية على معظم الشبكات الاجتماعية بدايةً من فيسبوك مرورًا بـ انستغرام وتويتر وانتهاء بـ سناب شات و تيكتوك و الاعلانات المحلية ناتيف ادس. نسب نجاح ضخمة ومميزة ساهمت بشكل فعال في زيادة المبيعات وتجميع قاعدة بيانات للعملاء المحتملين والمهتمين؛ فضلًا عن تطوير الاستراتيجيات التسويقية بشكل عام. لم يكن طريق بومدين سهلًا، بل على العكس كان مليئًا بالصعاب والعقبات، لكن المثابرة والحرص على تطوير الذات أثمرا عن إحرازه النجاح في سن مبكرة، ليثبت بذلك أن لا شيء مستحيل!

boumedienedz

قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام وأي فرد يستطيع التواصل معنا لطلبها نعمل حاليا مع الشركات فقط

بومدين خلال السنوات الماضية ساعد الكثير من الأشخاص و الشركات على زيادة مبيعاتها وتطوير استراتيجيتها التسويقية، ووضع أهدافًا كبرى تليق بتوقعاتهم وتابع معهم المسير معهم حتى تحقيق هذه الأهداف، تجربتنا لا تتوقف لدى تقديم استشارات عن بُعد دو تشابك مع الواقع الفعلي، بل على العكس تمامًا؛ ذلك فقد قطعنا بالفعل طريقًا طويلًا واجهنا فيه عديد من المشكلات التي عالجناه بحكمة وما زلنا حتى الآن نتعلم ونتطور ولدينا من استثمارات وشركات خاصة بنا حول العالم تقوم بآلاف المبيعات اليومية بفضل خططنا وقواعد بيانات عملاء بالملايين. إذا كنت مهتمًا بخدمة الاستشارة والحصول عليها تواصل معنا

اراء العملاء

    • متجر اطيب قصة
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    لقد تعاملت مع الكثير من اشخاص في مواقع الخدمات ك خمسات ومستقل وغيرهم ... هذا الشخص احترافي بمعنى الكلمة سوف ابقى اتعامل معه دائما

    • عبدالمجيد الحربي
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله جميل ومحترم

    • Alaa Serhan
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    He was very communicative and committed to completing the job

    • ريم الدوسري
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    للأمانة اشكره على صدقه وسرعة تنفيذه ومتابعته معي بشكل مستمر

    • Abdullah Hajaj
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    انه محترف واكثر من مبدع

    • Hadeel Ali Alotaibi
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    ممتازة جدا اشكرك جداً على التعاون

    • Layla Saleh
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمه رائعه وشغل محترف مستمع جيد و متفهم . اشكرك على طولة بالك :) واتمنى لك كل التوفيق يارب

    • Aa Aa
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    الصراحه تعامل راقي جدا وطولة بال وإنجاز وشغل مميز الف شكرر استاذي إن شاء الله مو آخر تعامل

    • Zainab Aljweny
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    تصميم جميل , تعامل وطولة بال ممتاز , بارك الله في جهودك

    • نايف الفرحان
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شخص رائع انصح بالتعامل معه متفاهم صبور رائع واهم شيئ والاسا احترافي جدا

    • Mohammed Alghanem
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    خدمة جيدة ويستحق التعامل معه ورجل بينصحك ومتقن في عمله

    • ساره وليد
    ⭐⭐⭐⭐⭐

    شغله ممتاز

تواصل معي

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك انتضرونا قريبا سيتم اطلاق هاته الخدمات بشكل عام واي شركة او فرد يستطيع التواصل معنا "

تصميم: بومدين ب

جميع الحقوق محفوظة © لدى: boumedienedz

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بومدبن ,ب