دليل بحث المنافسين للشركات الناشئة
ما لم يكن نشاطك التجاري يبيع منتجًا أو خدمة فريدة ، فسيتنافس مع الشركات الأخرى على العملاء والأرباح. يمكن أن يوفر البحث عن المنافسين رؤى مفيدة لبدء عملك التجاري.
لماذا إجراء بحث المنافس؟
لقد اختبر المنافسون السوق ، وارتكبوا أخطاء أو استمتعوا بالمكاسب - وكل ذلك يمكنك التعلم منه لضمان نجاح عملك. تعد أبحاث المنافسين أمرًا بالغ الأهمية للشركات الناشئة أو للشركات التي تقدم منتجًا جديدًا إلى السوق. يساعد في التنبؤ بكيفية تفاعل المنافسين عندما تدخل السوق ، مثل خفض الأسعار أو إضافة منتجات جديدة.
تحليل المنافس هو عنصر أساسي في تخطيط الأعمال. يساعدك فحص كيفية عمل المنافسين على بناء استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك ، وتجنب الأخطاء التي ارتكبها المنافسون سابقًا.
يمكن أن تساعدك أبحاث المنافسين في معرفة المزيد عن العملاء أيضًا. يمكنك التعرف على طلب العملاء لأنواع المنتجات أو الخدمات ، وأنواع التسويق التي يستجيبون لها ، ومستوى التسعير الذي يرغبون في دفعه.
يتيح لك بحث المنافسين أيضًا اكتشاف الفجوات التنافسية. هذه هي المجالات التي لا يلبي فيها المنافسون احتياجات العملاء أو يعملون بفعالية ، وحيث يمكنك الاستفادة من هذه الفجوة لكسب المزيد من العملاء أو العمل بشكل أكثر ربحية.
كيفية إجراء بحث عن المنافسين
يمكن العثور على معلومات حول المنافسين من مجموعة متنوعة من المصادر ، ولكن في المقام الأول من خلال الملاحظة والبحث المكتبي.
المراقبة - وهذا يعني فهم كيفية عمل المنافسين في السوق. يتضمن ذلك زيارة أماكن البيع بالتجزئة الخاصة بالمنافسين ، وزيارة مواقعهم الإلكترونية وطلبها ، والاتصال بأرقام خدمة العملاء الخاصة بهم. يمكنك أيضًا فحص موادهم التسويقية وأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى التحدث إلى عملائهم.
الهدف هو معرفة كيفية قيام المنافس بالأشياء. ما الرسائل والقنوات التسويقية التي يستخدمونها؟ كم مرة يعلنون وأين؟ ما هي مستويات تسعير المنتجات التي يستخدمونها؟ ما الذي يعجبه العملاء أو لا يعجبهم؟ بشكل حاسم ، أين هم يصحون الأمور ، وأين توجد فرصة للقيام بالأشياء بشكل أفضل.
البحث المكتبي - يمكنك الوصول إلى التقارير السنوية وقراءتها لتقدير تكاليف المنافسين وإيراداتهم. تعقب البيانات الصحفية والتغطية الإعلامية. اقرأ المقابلات مع كبار موظفيهم للحصول على أدلة حول كيفية عملهم. قم بزيارة قسم "نبذة عنا" في موقع الويب الخاص بهم ، أو استخدم مواقع الشبكات المهنية مثل LinkedIn لمعرفة من هم موظفيهم والحصول على فكرة عن عدد الموظفين العاملين ومهاراتهم.
الهدف هو إنشاء تحليل أكثر واقعية قائم على الأدلة للمنافس. ما مقدار الدخل الذي يدرونه؟ كم ينفقون على التسويق؟ ما هي حصتهم في السوق؟ من المفيد أيضًا إجراء تحليل SWOT ، مع سرد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى المنافس.
الخطوة 1: ابحث عن منافسيك
أنشئ قائمة بجميع المنافسين المحتملين من خلال البحث عبر الإنترنت عن منتجات وخدمات عملك. في Google ، ابحث عن كلمة رئيسية مناسبة للسوق مثل "سباكين أكسفورد" أو "وسائد مصنوعة يدويًا". انظر إلى برنامج Google AdWords الذي يظهر مع نتائج البحث لترى كيف يعلن المنافسون عن أعمالهم. افحص قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم أيضًا.
الخطوة 2: صنف منافسيك
صنف منافسيك إلى فئات ، بما في ذلك المنافسون المباشرون والثانويون والثالثون.
المنافسون المباشرون - هؤلاء هم المنافسون الرئيسيون لك ، وعادة ما يقدمون منتجات أو خدمات متطابقة ويستهدفون نفس الجمهور عند نقطة سعر مماثلة.
المنافسون الثانويون - هؤلاء هم المنافسون الذين يبيعون إصدارات أكثر تكلفة أو أرخص من منتجك أو يقدمون منتجات وخدمات مماثلة لجمهور مختلف. على سبيل المثال ، أنت تبيع خزائن مطبخ منتجة بكميات كبيرة في حين أن منافسًا ثانويًا قد يقدم مطابخ فاخرة حسب الطلب. هذه هي الشركات التي يمكن أن تصبح منافسة مباشرة إذا غيروا استراتيجية أعمالهم.
المنافسون من الدرجة الثالثة - هم شركات تقدم منتجات وخدمات ذات صلة. على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم خدمات التسقيف ، فقد يكون المنافس الثالث هو الذي يبيع لوازم التسقيف.
الخطوة الثالثة: قم بتقييم منافسيك
يمكنك الآن بدء تقييمك باستخدام تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) على منتجاتهم ومبيعاتهم وتسويقهم ووسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. حدد نقاط ضعفهم ، مثل بطء التسليم أو ضعف خدمة العملاء. أين يمثل المنافس تهديدًا لعملك ، وهل حدد المنافس فرصًا جديدة في السوق؟
المنتجات - اذكر المنتجات والخدمات التي يبيعها منافسك وبأي سعر. ما هي هياكل التسعير التي يستخدمونها؟ ما هي الميزات التي يركزون عليها؟
المبيعات - كيف يتم بيع وتوزيع منتجاتهم / خدماتهم؟ ما القنوات التي يستخدمونها؟ ما هو خط أنابيب المبيعات؟ هل يقدمون خصومات؟ ما هي عائداتها وحجم مبيعاتها كل عام؟ قد يكون من الصعب البحث. بالنسبة للشركات المملوكة ملكية عامة ، يمكنك العثور على تقارير سنوية عبر الإنترنت توضح بالتفصيل إيرادات المبيعات وحجم المبيعات ، ولكن بشكل خاص
الشركات المملوكة ، عليك البحث. اشترِ المنتجات بنفسك أو اطلب من أحد أعضاء فريقك القيام بذلك ، أو اسأل عملائك عما إذا كانوا قد اشتروها مسبقًا من هذه الشركات.
خدمة العملاء - كيف يتعاملون مع ما بعد البيع؟ في حالة بيع المنتجات ، ما هي سياسة الإرجاع والاسترداد. اقرأ التقييمات عبر الإنترنت حول الشركة.
التسويق - انظر إلى نشاط المنافسين عبر الإنترنت وغير متصل. استكشف موقعة على الإنترنت. هل يقدمون دراسات الحالة والبودكاست ومقاطع الفيديو المتعلقة بمنتجاتهم؟ انظر إلى كتيباتهم المطبوعة وعبر الإنترنت. هل يديرون حملات إعلانية على التلفاز أم في الصحف والمجلات؟ اشترك في النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني لمنافسك.
وسائل التواصل الاجتماعي - هل لديهم مدونة يتم تحديثها بانتظام. هل يتمتعون بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى أي منصات - Facebook و Twitter و Pinterest و YouTube و Instagram وما إلى ذلك؟ تحقق من متوسط عدد التعليقات والمشاركات والإعجابات على محتوى منافسك.
الخطوة الرابعة: تحليل أبحاث المنافسين
نظِّم نتائجك في جدول بيانات. قم بإنشاء أعمدة لما يلي:
اسم المنافس.
عنوان العمل والتجارة.
الموقع مغطى (محلي ، وطني ، عالمي).
عنوان موقع ويب.
حركة موقع الويب.
قنوات ومقاييس التواصل الاجتماعي مثل المتابعين وتحديث التردد والإعجابات.
ملخص موجز - ما هو بيان العمل والمهمة.
المنتجات - المنتجات والخدمات الرئيسية ، إلى جانب معلومات التسعير.
SWOT - نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
التفاضل - ما هي USPs والأشياء التي تجعل هذا العمل متميزًا عن الآخرين.
استخدم هذه المصفوفة لمقارنة المنافسين المختلفين. يمكن أن تساعدك مصفوفة بحث المنافسين في مقارنة مناهج التسعير المختلفة ، ومدى نشاطها على وسائل التواصل الاجتماعي أو ما هي الشكاوى العامة من العملاء عبر الصناعة. استخدم هذا لتحديد ما يحتاجه عملك للحصول على حق أو عرض التفوق على المنافسين الحاليين
وإلى عجبك المقال لا تنسى نشر المقال مع اصدقائك و عمل منشن للناس الذين يعجبهم مثل هذه المقالات... تترك تعليق ايجابي من اجل تقديم المزيد ان شاء الله