تريد أن تبدأ البيزنس الخاص بك على الإنترنت سواء لزيادة دخلك أو لخوض تجربة جديدة؟ سمعت عن أولئك الأشخاص الذين يجنون آلاف الدولارات شهريًا وتريد أن تنضم إليهم؟
هذا رائع، ولكنك لا تستطيع الاستقرار على فكرة واحدة لمتجرك الإلكتروني ولا تعرف ما المنتجات المناسبة لمتجرك والتي ستبيعها من عليه. أليس هذا صحيحًا؟
تفكر كثيرًا أي الأفكار والمنتجات ستكون أكثر ربحية وستستطيع أن تنال ثقة الباحثين عنها؟ لا تقلق هذا المقال لك.
في هذا المقال سنقدم لك كل ما تريد معرفته من أجل أن تحدد فكرة متجر إلكتروني مربح بالإضافة إلى المنتجات التي ستبيعها عليه.
لماذا عليك الاهتمام جيداً بتحديد فكرة متجرك الإلكتروني
هناك المئات والآلاف من الأفكار الموجودة في السوق وكل منها لديه مميزات مغرية وعيوب منفرة، وكل منها بإمكانه أن يكون مناسبًا لك وهذا ما يجعل الاختيار فيما بينها صعب.
لذا الحصول على فكرة متجر الكتروني مربح هي واحدة من أكبر التحديات التي يقابلها الأفراد عند البدء في التجارة الإلكترونية.
فاختيار الفكرة سيترتب عليها الكثير من الأمور… مثل طبيعة المنتجات وكيفية التسويق لها و الخطة التسويقية الخاصة بمتجرك.
من خلال هذه الفكرة ستقوم باختيار الكلمات المفتاحية التي ستلعب عليها، وستختار نقطة البيع الفريدة الخاص بمنتجاتك والتي تتسق مع الفئة التي قمت باستهدافها.
بناءاً على كل هذا عليك الاهتمام جيداً بتحديد فكرة متجرك الإلكتروني، ويجب عليك اعطاء هذا الأمر الوقت والتفكير والبحث المناسب.
في الحقيقة تحديد فكرة المتجر الإلكتروني المناسبة لك ولظروفك الخاصة ستكون التحدي الأول الذي سيساهم بشكل كبير في نجاحك، ولذا لا تقوم به بشكل عشوائي.
لا تقلق فقد وضعنا لك خطة في خطوات عملية بسيطة ستمكنك من تحديد فكرة متجرك الإلكتروني على أساس مدروس وعملي… فقط تابع القراءة.
خطوات تحديد فكرة متجر إلكتروني
هناك بعض الخطوات التي برأينا ستساعدك للغاية على تحديد فكرة متجر إلكتروني، وهي بالتحديد 5 خطوات سوف نناقشها بعد قليل.
لكن قبل أن نناقشها يجب أن أوضح لك أن استراتيجيتنا من أجل تحديد فكرة متجر إلكتروني هي بالأحرى استراتيجية فلترة.
فنحن نبدأ بمجموعة من الأفكار ومن ثم نقوم بالإنقاص منها واحدة تلو الواحدة حتى نصل إلى مجموعة صغيرة مكونة من 3 أو 4 أفكار نختار فيما بينها في النهاية.
الخطوة الأولى: البدء بالأفكار التي تهتم بها وتعرف عنها
من الأفضل أن تحدد فكرة متجر إلكتروني أنت شغوف بها وتعرف عنها، فمن الغباء أن تقوم ببيع منتجات لا تحبها ولا تعرف عنها أي شيء.
قم بإحضار ورقة وقلم وابدأ في العصف الذهني وكتابة كل الأفكار التي تخطر في بالك الواحدة تلو الأخرى ومن الأفضل أن يكون معك أصدقائك أو عائلتك في هذه المرحلة.
وهناك بعض الأسئلة التي ستساعدك في هذه المرحلة على تحديد فكرة متجر إلكتروني، مثل:
هل يوجد نيش لديك خبرة فيه؟- ما هي المنتجات التي تحب شرائها وتعرف عنها الكثير من الأمور؟
- ما المنتجات التي يلجأ إليك أصدقائك وعائلتك من أجل المساعدة في شرائها؟
- ما أكثر المنتجات التي تقوم بشرائها؟
- ما أكثر المتاجر التي تشتري منها؟
- ما المنتجات التي تعرف ماذا يحتاج مشتريها؟
من خلال هذه الأسئلة ومن خلال مساعدة أصدقائك وعائلتك ستجد أنك كتبت عشرات من أفكار المتاجر الإلكترونية الممكنة، ومن هنا ننتقل إلى الخطوة الثانية.
الخطوة الثانية: معرفة هل هناك بحث كافي عن هذه الأفكار
الخطوة الثانية في تحديد فكرة متجر إلكتروني مربح هي أن تعرف ما إذا كان هناك آخرون يهتمون بهذه الفكرة أو هذه المنتجات.
ويمكنك فعل هذا بكل سهولة من خلال القيام ببحث الكلمات المفتاحية Keyword Research عن طريق الأدوات المختلفة، مثل:
- أداة جوجل تريند.
- أداة Google Keyword planner.
- أداة Ubersuggest
- أداة Keywords Explorer من Ahrefs.
قم باستبعاد الأفكار التي لا تحتوي كلماتها المفتاحية على حجم بحث Search Volume كافي، فهذا معناه أن هذه المتاجر ومنتجاتها لا تلقى الاهتمام الكافي.
وهذه الخطوة في تحديد فكرة متجر إلكتروني هي الخاصة بكونك تقوم بالجمع ما بين شغفك وما بين المطلوب في السوق.
في هذه الخطوة يجب عليك أن تراعي استخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العميل الذي يريد الشراء، مثلًا لو كنت ستبيع الهواتف المحمولة.
فلا تقم بالبحث عن “الهواتف المحمولة” ولا حتى “أسعار الهواتف المحمولة” بل “شراء هواتف محمولة” أو “هواتف محمولة في القاهرة” أو “هواتف محمولة بأفضل الأسعار” وهكذا.
كما يمكنك أن تبحث بطريقة ذكية للغاية، مثل أن تستخدم موقع Flippa وهو موقع لبيع وشراء المواقع والمتاجر الإلكترونية.
هذا الموقع يطلب من أصحاب المتاجر والمواقع التي يعرضونها للبيع عليه أن يقدموا الترافيك والأرباح الشهرية لهم.
وهو ما سيعطيك لمحة عن الأفكار الناجحة وأرباحها التقديرية -ليست الفعلية لأن معظم تلك المتاجر أجنبية وليست عربية-.
ستجد أنك بعد تلك الخطوة قد انخفضت قائمتك ربما إلى النصف، هذا جيد، والآن إلى الخطوة الثالثة.
الخطوة الثالثة: تحديد مشاكل العملاء ومعرفة كيفية علاجها وإيجاد نقطة البيع الفريدة
ربما وجدت هذا بالفعل خلال بحثك، فإن هذه الأفكار لديها عشرات ومئات المتاجر الإلكتروني ولا شيء يضمن لك بأي طريقة أن تتميز عنهم.
وهذا دور تلك الخطوة في تحديد فكرة متجر إلكتروني مربح، ويمكنك أن تطلق عليها مرحلة الدراسة والبحث.
قم بعمل دراسة وبحث مستوفي عن كل فكرة على حدا، وابحث حول إمكانية تنفيذها وهل ستتميز عن المتاجر الإلكترونية الأخرى المنافسة.
وأيضًا دراسة طبيعة المنتجات التي ستقدمها، وحول سلوك المستهلكين تجاه هذه المنتجات، ومدى احتياجهم لها.
وأهم شيء تقوم به في هذه الخطوة أو المرحلة أن تتعرف على المشاكل التي تواجه عملاء هذه المتاجر وأن تحاول الإتيان بحلول لمشاكلهم.
سيمكنك الوصول إلى هذه المعلومات من خلال المجموعات على فيسبوك أو من خلال مراجعة أراء العملاء على منصات السوشيال ميديا المختلفة.
كما أن هذه ميزة أن يكون لديك خبرة كبيرة في النيش الخاص بك وهو أن تكون على علم حقيقي بما يحدث فيه.
الخطوة الرابعة: التجسس على المنافسين وإيجاد نقطة البيع الفريدة.
بعد تقليص قائمتك أكثر وأكثر قم بالبحث على المتاجر المعروفة والقوية التي تركز على نفس الفكرة التي تستهدفها.
قم بالدخول إلى متاجرهم والتعرف على نقاط قوتهم المختلفة وضعفهم، تعرف على كيف يمكنك أن تتفوق عليهم وتتجاوزهم.
تعرف على الأخطاء التي يقومون بها وتعلم منهم، واعرف جيدًا الأراء الخاصة بعملائهم وما يريدونه منهم.
هذه الخطوة ستساعدك على أن تحدد نقطة البيع الفريدة الخاصة بك أو Unique Selling Point، والتي ستميزك عن غيرك من المتاجر الموجودة في السوق، وهي باختصار السبب الذي سيجعل العملاء يشترون منك أنت لا من غيرك.
الخطوة الخامسة: تجربة هذه الأفكار
هذه الخطوة قد لا تكون عملية لكل الناس، لكني أنصحك بالقيام بها خاصة إذا كان لديك الميزانية التي تسمح لك بهذا.
بعد أن أصبح لديك 3 أو 4 أفكار قم باختبارهم وهذا من خلال صفحة هبوط Landing Page تعرض بعض المنتجات التي تفكر في بيعها.
قم بعمل حملة إعلانية مدفوعة على جوجل وحاول تجربة بعض أفكارك المختلفة حول كيفية عمل متجر من هذه المتاجر، قم بعرض مجموعات متنوعة من المنتجات التي تستهدف بها عملائك وقم بعمل اختبارات A/B.
وسوف تساعدك نتائج هذه الحملات على الوصول إلى فكرة المتجر الإلكتروني الأكثر ربحية من بين الأفكار النهائية لديك.
في حال كنت تحتاج لمساعدة حول الحصول على فكرة متجر إلكتروني مربحة، فأنصحك بالإطلاع على قائمتنا المنتقاة لأفكار متاجر إلكترونية مربحة من خلال المقال في الرابط التالي:
هذه بعض النصائح الهامة التي ستشكل فارق كبير لديك عند اختيار فكرة متجر إلكتروني:
- حاول أن تضع في بالك الأمور اللوجستية الخاصة بالشحن والتغليف وغيرها عند تحديد فكرة متجر إلكتروني.
- احرص على أن تكون فكرة متجرك الإلكتروني تعود بنفع حقيقي وجاد على عملائك.
- قم بالموازنة بين اختيار نيش كبير Macro Niche من الصعب المنافسة فيه وبين نيش صغير Micro Niche لن يحقق لك أرباحًا كبيرة.
- ابتعد عن المنتجات وأفكار المتاجر الموسمية، وقم باختيار فكرة متجر إلكتروني يجلب لك ربحًا على مدار السنة باختلاف المواسم والظروف.
- قم بإيجاد طريقة تسعير المنتجات المناسبة التي ستجذب لمتجرك العملاء وستجعلك متميزًا عن منافسيك.
- أبقي على إطلاع بتحديثات الأسواق والتغيرات التي تحدث في سلوكيات الجمهور والمستهلكين لتتمكن من توفير ما يناسبهم من منتجات وخدمات.
- إذا كنت ما زلت مبتدئًا في التجارة الإلكترونية حاول أن تركز على تخصص واحد فقط في البداية لسهولة التسويق واستهداف الجمهور و بناء علامة تجارية معروفة في السوق، ثم البدء في التوسع والانتشار.
- وأهم نصيحة على الإطلاق أن تظل متابعًا لجديد المقالات على موقع الرابحون خاصة في التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، لأنها ستساعدك على مضاعفة أرباحك مبيعاتك.
الخاتمة
يعد تحديد فكرة متجر إلكتروني من أهم التحديات التي تواجهه من يريد دخول مجال التجارة الإلكترونية، لكن سوق التجارة الإلكترونية لا يزال واعدًا، ويمكن من خلاله تنفيذ أفكار جديدة والبدء في البيع والاستثمار.
ولكن هناك العديد من الخطوات والأدوات التي تساعدهم في ابتكار أفضل الأفكار التي يحتاجها السوق والجمهور المتواجد به.
فكل ما تحتاجه هو استخدام العصف الذهني في استخراج الأفكار الممكنة والبدء في البحث والدراسة عن إمكانية تنفيذها.
نتمنى في النهاية أن يعجبك هذا المقال، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فقم بكتابته في التعليقات وسنكون سعداء للرد عليك.